الخميس 26 سبتمبر 2024

«دار علوم القاهرة» تستضيف قضايا التفكير في العلوم الإنسانية بين الأصالة والمعاصرة

إعلان المؤتمر

ثقافة24-7-2023 | 22:42

عبدالرحمن عبيد

تستعد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أحمد بلبولة عميد الكلية: لعقد مؤتمر دوليّ بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائها حول "قضايا التفكير في العلوم الإنسانية بين الأصالة والمعاصرة".

ويأتي هذا المؤتمر كما صرَّح الدكتور أحمد بلبولة، ضمن فعَّاليات احتفال كلية دار العلوم بمرور مئةٍ وخمسين عامـًا على إنشائها على يد علي باشا مبارك، لإبراز دور مصر الريادي في مجال التعليم والعلوم الإنسانية، وإيمانـًا بجدوى المراجعة والتطوير في هذا المجال.

 

وأضاف الدكتور بلبولة: "أن دار العلوم اضطلعت منذ إنشائها أواخر القرن التاسع عشر الميلادي بدور الريادة في مجال اللغة العربية والعلوم الإسلامية، وكان لها قصب السبق في ريادة علم اللغة والأدب المقارن والفلسفة الإسلامية والحضارة، وساعدت في إرساء ثقافة الوسطية بميزان شديد الحساسية يعصم من الجمود، ويحمي من الانحراف والذوبان في الآخر وضياع الهوية".

 

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر سيكون فرصة سانحة للمهتمين باللغة العربية وثقافتها والشريعة الإسلامية وقضاياها لتبادل الرؤى وعرض المقترحات، وتقديم حلول عملية لكل ما يعترض طريق التقدم الحضاري المصري والعربي من مشكلات في ضوء رؤية مصر 2020/2030م.

 

وستبدأ أمانة المؤتمر برئاسة الدكتور أحمد بلبولة بتلقي رغبات المشاركين في المؤتمر من داخل الكلية وخارجها، وستعلن الكلية لاحقـًا عن وقت انعقاد المؤتمر ومحاوره وجلساته، في ضوء ما يرد إليها من أبحاث علمية متعلقة بموضوع المؤتمر.

محمد عثمان الخشت

أحمد بلبولة