الأحد 28 ابريل 2024

«كمياء السعادة».. كتاب مترجم عن الفارسية لأبي حامد الغزالي

غلاف الكتاب

ثقافة25-7-2023 | 13:55

عبدالرحمن عبيد

صدر عن مكتبة الإسكندرية ترجمة كتاب "المعارف الأربعة من كتاب.. كمياء السعادة" لأبي حامد الغزالي، المُلقب بحجة الإسلام.

وترجمه عن الفارسية الدكتور أحمد عبدالرحيم، وقدمه الدكتور مدحت عيسى.

ويعد هذا الكتاب هو ترجمة الجزء الأول فقط، ويشتمل هذا الجزء على ترجمة المعارف الأربعة من الكتاب، وهي: "في معرفة النفس، وفي معرفة الله، وفي معرفة الدنيا، وفي معرفة الآخرة".

جاء على غلاف الكتاب:

"والمقصدُ مِم معرفةِ كيمياءِ السعادة أنْ يتطَّهر الإنسان مِن كلِّ ما يجد في نفسه مِن صفات النقص، وبتزيَّن بكل ما يجد فيها من صفات الكمال، وجماع ذلك كلِّه أنْ يتحوَّلَ عن الدنيا، ويلتجئ بكليته إلى الله، وذلك عين ما أمرَ الله به نبيَّه في قوله: (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلً). والتبتُّل هو الانقطاع عن كلِّ شيء، والتوجه إلى الله تعالى. وهذه هي كمياء السعادة".

 

جدير بالذكر أن الإمام أبي حامد الغزالي واسمه -أَبْو حَامِدْ مُحَمّد الغَزّالِي الطُوسِيْ النَيْسَابُوْرِيْ الصُوْفِيْ الشَافْعِي الأشْعَرِيْ-، هو أحد أهم أعلام عصره من المتكلمين الفلاسفة، وقد اشغل بالفقه الشافعي وانتهجه، وعُرف بكونه أحد أشهر متصوفة زمانيه، وقد وضع في عِلم التصوف كتابـًا من أهم الكتب التي تؤرخ للحالة الإيمانية والوجدانية التي مرَّ بها الغزالي نفسه، بالإضافة إلى كتابه "إحياء علوم الدين" الذي يُعد من أمهات الكتب التي يلتف حولها الطلبة والباحثون: قراءةً وتحقيقـًا، وكان ميلاد الغزالي بطوس والتي تقع حاليـًا بإيران سنة 450هـ الموافقة 1058م، وتُوفيّ سنة 505هـ الموافقة 1111م، بـ طابران إحدى قسمي طوس إبان حكم السلاجقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa