الخميس 23 مايو 2024

«الطفل الأناني».. تعرفي على نصائح للتعامل معه

الطفل الأناني

سيدتي26-7-2023 | 00:35

بسمة أبوبكر

قد تلاحظ بعض الأمهات أثناء لعب أطفالها في المنزل بأن أحدهم يستحوذ على كل الألعاب ويرفض أن يعطى أحدهم لشقيقه، الأمر الذي يجعلها تتبع من يفعل ذلك من أطفالها حتى تتأكد من كونه طفل أناني، وتبدأ في البحث عن طرق التعامل معه.

وفي السطور التالية، نقدم لكِ عدة نصائح ستساعدكِ للتعامل معه:

1. افهمي طفلك سبب أنانيته: يجب عليكي أن تفهمي سبب أنانية طفلكِ، لتعالجيه مع البحث عن: هل يتشاجر الطفل مع زملائه أو يعانى من مشكلة في المدرسة، مع ضرورة أن تكتبي قائمة بهذه الأسباب لتعالجيها .

2. لا تسامحيه على أنانيته: يجب عليكي أن تخبري طفلكِ بأنكِ لن تسامحيه على أنانيته مع الآخرين، كما يجب عليكي أن تكوني حازمة في موقفكِ، مع إلزامه بأن يتخلص من أنانيته في تعامله مع أشقائه أو زملائه مع إخبارها له بخطورة سلوك الأنانى مع الغير وعواقبه بعد ذلك.

3. ساعديه يشعر بغيره: الأطفال الذين يضعون أنفسهم في مكان الآخرين يشعرون بألمهم، ويكونون أكثر عرضة لأن يكونوا كرماء، لذلك عليكي أن تعلمي طفلكِ أن يضع نفسه مكان شقيقه عند تعامله معه بأنانية وكيف يشعر شقيقه تجاه تعامله معه، ومن ناحية أخرى تعلميه أن يضع نفسه مكان شقيقه أيضاً إذا تعاون معه وكيف يساعد ذلك على تقوية علاقتهما وشعور شقيقه بالسعادة.

4. علمى طفلكِ نكران الذات: أفضل طريقة لعلاج الأنانية هي تربية الطفل على نكران الذات عند التعامل مع الآخرين وضرورة أن يتسم بالكرم معهم، كما تمدحيه على فعله.

5. اعملى حدود للدلع: يصبح الطفل أنانيا عندما يحصل على ما يريده، لذلك يجب عليكي أن تضعي حدودا عند تدليل طفلكِ وألا تعطيه كل ما يريده دائماً حتى وإن بكى أو صرخ  مع التأكيد على أفراد العائلة بأن يتعاملوا معه بنفس الطريقة.

6. كوني قدوة له: الأطفال يتعلمون سلوكهم من والديهم، لذلك عليكي أن تتصفي بالكرم عند تعاملكِ مع الآخرين، ليتخذها طفلكِ قدوة ويساعد أشقاءه ويحب الخير لغيره.

7. قومي بمكافئة طفلكِ: لابد أن تشجعي طفلكِ وتكافئيه في حال قيامه بموقف غير أناني لتنموا لديه داوفع الاستمرار على هذا الطريق، وأخبريه أن موقفه هذا جيد هذه المرة وتكلمي معه عن الموقف باستفاضه واسمعي منه لماذا قام بذلك لتعززي لديه الثقة بالنفس وأيضاً لتشجيعه على تكرار مثل هذه المواقف.