السبت 18 مايو 2024

التخطيط: برنامج «المرأة تقود للتنفيذيات» يعكس اهتمام الدولة بقدرات السيدات

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد

اقتصاد25-7-2023 | 16:27

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، إن برنامج "المرأة تقود للتنفيذيات" الذي تنفذه الأكاديمية الوطنية للتدريب، يعكس اهتمام القيادة السياسية بوجود المرأة بدوائر صنع القرار ورؤية مصر 2030، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة.

وأعربت الوزيرة - في تصريح على هامش فعاليات اليوم الثاني لبرنامج "المرأة تقوده التنفيذيات" - عن سعادتها بالمشاركة بالمقابلات الشخصية لقبول الدفعة الأولى من البرنامج، مؤكدة أن البرنامج يضم عددًا متنوعًا من المتدربات على مستوى المحافظات وعناصر قادرة ومؤهلة رغم صغر السن ولكن على وعي كبير نتيجة حجم التدريب الذي تتيحه الدولة المصرية علي مدار السنوات السابقة.
من جانبها قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط إن الأكاديمية تعد زراعًا تدريبيًا مهمًا لتحقيق أهداف كثيرة باستراتيجيات وطنية مختلفة، ومنها تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة وتأهيلها في أماكن قياديه تنفيذيه مختلفة.

وأضافت أن هناك تشريعات كثيرة تغيرت خلال الفترة الماضية، كما أن المرأة المصرية تواجدت في أماكن قيادية تنفيذية، موضحة أن البرنامج يدرب المتقدمات للقيادة بشكل علمي وعملي.

يشار إلى أن برنامج "المرأة تقود للتنفيذيات" يسعى لإعداد المصريات بالمواقع التنفيذية بمختلف المؤسسات بالقطاعين الحكومي والخاصة عن طريق تنمية المهارات والقدرات لديهن وإعدادهن للقيادة التنفيذية بالقطاعات المختلفة، وفقًا لرؤية الدولة في تنمية وتمكين المرأة، ويأتي متسقًا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

كما يهدف لتنمية مهارات المرأة والاستثمار في تدريبها من خلال حزمة متكاملة من البرامج النظرية والعملية لمنحها فرص حقيقة للمشاركة والتأثير في المناصب والمواقع التنفيذية.

وتضم شروط التقديم للبرنامج أن تكون المتقدمة مصرية الجنسية، ومقيمة داخل جمهورية مصر العربية، إلى جانب عملها في القطاع العام أو الخاص أو عمل حر، والفئة العمرية لها ما بين (22 - 50) عام وحصولها على شهادة TOEFL بتقدير لا يقل عن 450 درجة، أو شهادة IELTS بتقدير لا يقل عن (4.5) درجة "يتم تسليمها قبل بدء البرنامج"، وأيضًا استيفاء استمارة التسجيل كاملةً.

وتمر المتقدمات عبر عدة مراحل للقبول بالبرنامج، وهي التقديم والتسجيل إلكترونيًا، ثم يتم اختيار المتقدمات المتوافقات مع شروط التقديم، يليه إجراء واجتياز المقابلة الشخصية، وأخيرًا إرسال بريد إلكتروني للمتقدمات عند القبول.

ويستمر التدريب لمدة 10 أشهر بإجمالي 223 يومًا تدريبيًا مقسمة إلى 9 أشهر من التدريبات داخل مقر الأكاديمية، و(شهر واحد) للتدريب الميداني داخل القطاعين الحكومي أو الخاص، تعتمد خلالها الأكاديمية على تطبيق منهجية التدريب التي تقوم على التعلم التفاعلي الذي يشمل إلقاء المحاضرات وعقد ورش عمل، إضافةً إلى عمل دراسات حالة ومناقشات والتدريب الميداني.

يذكر أن الأكاديمية الوطنية للتدريب قد أنشأت بموجب قرار جمهوري أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس 2017؛ لتكون قبلة التطوير والتعلم في مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الاكثر قراءة