الأحد 5 مايو 2024

«يرقة» الفيلم الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين

الفيلم الحائز على جائزة الدب الذهبي

فن25-7-2023 | 18:05

حسن أحمد

حصل الفيلم اللبناني "يرقة" على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة الجمهور من مهرجان الشانزليزيه السينمائي، كما ترشح لجائزة أفضل فيلم قصير من قبل أكاديمية الأفلام الأوروبية، وشارك في مهرجان فورمات كورت في فرنسا، ومهرجان ليشتر السينمائي، ومهرجان الحصاد الذهبي في تايوان، ومهرجان دياسبورا السينمائي، ومهرجان كورز فيلم السينمائي في هامبورغ، ومهرجان سفر السينمائي في المملكة المتحدة، ومهرجان جولدن غير السينمائي الدولي، ومهرجان تيتوفا السينمائي الدولي في مقدونيا.

المخرجتين ميشيل ونويل كسرواني

المخرجتين ميشيل ونويل كسرواني

الفيلم يحكي قصة نادلتين تتقابلان وتصيرا صديقتين. وبينما تعيشان حاضرهما في المنفى في فرنسا، ترجع أصول السيدتين إلى بلاد الشام، وفي خضم التهجيرات القسرية، يُطرح تساؤلًا: هل يمكن أن نتجاوز عداواتنا لنجد السلام في الآخرين؟

الفيلم من تأليف ميشيل كسرواني وتشاركها الإخراج شقيقتها نويل كسرواني التي تقوم ببطولة الفيلم إلى جانب ماسا زاهر، وإنتاج Dewberries Films، وBiennale de Lyon، والمنتجة مارين ڨاييان، وتتولى شركة Lights On مبيعات الفيلم عالميًا.

وقد حصلت شركة MAD Solutions على حقوق التوزيع والمبيعات للفيلم اللبناني "يرقة" في العالم العربي، وكان فيلم المخرجتين ميشيل ونويل كسرواني قد فاز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ووصفه بن نيكلوسون، عبر موقع The Film Verdict بأنه "فيلم حيوي ذو حبكة متطورة، يستحق الحصول على الجوائز."