الثلاثاء 21 مايو 2024

تفاصيل جلسات الحوار الوطني الأحد المقبل.. تعرف على الـ 3 محاور الرئيسية

الحوار الوطني

تحقيقات26-7-2023 | 15:09

نيرة سعيد

يجمع الحوار الوطني كل أطياف الشعب من أجل تحديد أولويات العمل الوطني ف المرحلة الراهنة، ويستكمل الحوار الوطني جلساته الفعلية المقرر انطلاقها الأحد المقبل، حسب ما أكده ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، وسيتم طرح القضايا والموضوعات التي تشغل الرأي العام والمواطن المصري، فيما تم تقسيم الجلسات الفعلية إلى ثلاث محاور وهم المحور السياسي، والاقتصادي، والمجتمعي، فضلا عن توافق المجلس على 19 لجنة فرعية تندرج تحت تلك المحاور الرئيسة.

وأكد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أنه لم يتم إضافة أي تعديلات لأدي آراء أو مداخلات للمشاركين في الحوار الوطني، الذي يتراوح عددهم ما بين 45 على 65 شخصًا.

وأوضح أنه يتم اختيار آراء المشاركين في الحوار الوطني حول أي قضية من القضايا التي يتم كمناقشتها بناء على عدة معايير اختارتها الأمانة العامة للحوار الوطني، منها تمثيل كل اتجاهات الرأي في القضية المطروحة والتوازن السياسي ما بين الأطراف التي لديها اتجاهات نفس هذا الرأي.

وأضاف أنه لا يوجد قيد واحد يتم فرضه على أي مقترح يقدم من المشاركين خلال جلسات الحوار الوطني طالما يتوافق مع بنود الدستور، وذكر انه إذا لم يتم التوافق حول قضية ما بالحوار الوطني يتم صياغة مقرح خاص بكل وجهة نظر ثم يتم رفعها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

محاور جلسات الحوار الوطني السياسية والاقتصادية والاجتماعية

ومن المقرر أن تبدأ الجلسات منذ يوم 30 يوليو حتى يوم 3 أغسطس، وتشهد جلسات الحوار ومناقشاته حضور مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء، وتنعقد الجلسات على مدار ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا، لمناقشة الموضوعات التي توافق عليها مجلس الأمناء في مختلف اللجان الفرعية، بهدف الوصول إلى مخرجات حقيقية يتم رفعها لرئيس الجمهورية الداعي للحوار.

 جدول جلسات الحوار الوطني

يخصص اليوم الأول الموافق الأحد 30 يوليو، للمحور السياسي، الذي يشمل مناقشة قانون مباشرة الحقوق السياسية، وتحديات العمل النقابي العمالي، وهناك جلستان للإدارة المحلية، بداية من ميزانياتها وحتى وضع العاصمة الإدارية.

 الثلاثاء 1 أغسطس: سيكون للمحور الاقتصادي، ويشهد جلستين، الأولى لمناقشة الدين العام، والثانية لمناقشة العدالة الاجتماعية، وتحديدًا تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص، باعتباره فرضا دستوريا، وتطبيقه من وجهة نظر اجتماعية.

الخميس 3 أغسطس: سيشهد اجتماعًا للجنة الثقافة لمناقشة الصناعات الثقافية، وتخصيص مناقشة لكل قطاع على حدة، من المسرح والسينما والنشر، ثم تناقش لجنة الأسرة مشكلات ما بعد الطلاق، من السعاية والكد والنفقة وغيره.