الإثنين 29 ابريل 2024

الأردن يستضيف النسخة الـ20 لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب.. أكتوبر

الأردن

عرب وعالم26-7-2023 | 16:28

دار الهلال

أعلن الأمين العام لاتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي، ورئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، عن تنظيم المؤتمر العشرين لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، تحت شعار" القمة الاقتصادية الأولى للقطاع الخاص العربي"، في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية يومي 18- 19 أكتوبر المقبل، وتحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وبتنظيم مشترك بين اتحاد الغرف العربية، وجامعة الدول العربية، وغرفة تجارة الأردن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الدكتور خالد حنفي، وخليل الحاج توفيق اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عقب لقائهما مع الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط. 
وأكد الدكتور خالد حنفي أن المؤتمر بنسخته الـ 20 هذا العام سيركز على التعرف على مناخ وبيئة الاستثمار والسياسات والحوافز والتشريعات الحديثة في الأردن والدول العربية لجذب الاستثمارات. وسيتم خلال الجلسات استعراض رؤية العديد من الدول العربية للمشاريع الاستثمارية التي تهدف إلى خلق اقتصاد متنوع ومستدام.

وأضاف أنه سيدعي للمشاركة في هذا المؤتمر وزراء الاقتصاد والاستثمار والتجارة والجهات الرسمية المعنية، وقيادات غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية والغرف العربية - الأجنبية المشتركة، وبنوك التنمية وصناديق التمويل والإنماء العربية، وهيئات تشجيع الاستثمار في الدول العربية، وأصحاب الأعمال والمستثمرين وخبراء عرب وأجانب في المجالات الاقتصادية والمالية والاجتماعية.

وأشار إلى أن المؤتمر- الذي سيعقد تحت شعار "القمة الاقتصادية الأولى للقطاع الخاص العربي"- سيشهد حضورا واسعا وبارزا لقادة الأعمال في البلدان العربية مما سيشكل فرصة هامة من أجل تعزيز واقع الاستثمارات العربية البينية، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، حيث تمتلك الأردن والبلدان العربية مقومات هامة لاجتذاب المشاريع الاستثمارية الضخمة في مختلف القطاعات سواء في القطاعات التكنولوجية، أو في قطاعات الطاقة والزراعة والطاقة المتجددة والقطاع السياحي وغيرها من القطاعات الاستراتيجية الحيوية".

وأكد أن مرحلة التعاون الاقتصادي المقبلة بين الدول العربية يجب أن تتخطى مفهوم التبادل التجاري والاستثماري التقليدي، حتى تصل إلى مرحلة" التحالف الاستراتيجي"، وذلك عبر الإعداد الحقيقي لإنشاء الاتحاد الجمركي وتوحيد المواصفات القياسية للسلع والخدمات، مما سوف يزيد من القدرة التنافسية للدول العربية والتفوق الاقتصادي.

ومن جانبه، نوه رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، إلى أهمية مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي سوف يركز على التعرف على مناخ وبيئة الاستثمار والسياسات والحوافز والتشريعات الحديثة في الأردن والدول العربية لجذب الاستثمارات.

وقال إن المؤتمر- الذي سيضم نخبة من كبار رجال الأعمال وأصحاب الفكر الاقتصادي في الدول العربية- لاشك له دور بارز في بلورة رؤى وأفكار ومشاريع تخدم أهدافنا وتوجهاتنا في دعم وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول العربية، وإيجاد كتلة تجارية اقتصادية في ما بينها، وهو الهدف والمطلب الذي أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.

وأضاف" إننا نتطلع من خلال هذا المؤتمر، إلى خلق وحدة اقتصادية عربية، وهو أكثر ما تحتاجه كبلدان عربية التي تمتلك كافة مقومات الوحدة والتكامل، خصوصا في ظل هذه الظروف والمتغيرات التي تشهدها منطقتنا العربية والعالم بأسره".

Dr.Randa
Dr.Radwa