الجمعة 3 مايو 2024

بمشاركة 49 دولة.. رسالة من القادة الأفارقة في قمة بطرسبرج

أرشيفية

توك شو26-7-2023 | 16:36

روان عبدالباقي

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن روسيا ترغب في أن توسع علاقاتها مع أطراف دوليين وتكتلات اقتصادية وسياسية، وتحتاج روسيا في هذا التوقيت إلى القارة الأفريقية لزيادة تبادلها التجاري إلى 40 مليار دولار، وعلى الجانب الآخر تشارك معظم الدول الأفريقية في هذه القمة حيث وصل عددهم إلى 49 دولة.

وأضاف خبير السياسات الدولية، في مداخلة هاتفية، عبر فضائية إكسترا نيوز، أن هذا الزخم من التواجد الأفريقي يدفع القادة الأفارقة لإيجاد حل لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية لما لها من أضرار كبيرة على الاقتصاديات وأسعار الغذاء والتضخم، ومن خلال تواجدهم يحملون رسالة مهمة لضرورة السعي لإيقاف الحرب.

وأكد أن تواجد الدول الأفريقية في هذه القمة هو حصاد للسياسة المرموقة التي نسجها الرئيس السيسي في قمة 2019 لزيادة قوة ارتباط روسيا بأفريقيا، حيث إن أفريقيا بالنسبة لروسيا تعتبر سوق كبير.

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمدينة سان بطرسبرج من المقرر أن تشهد  لقاء الرئيس السيسي، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

Dr.Randa
Dr.Radwa