السبت 4 مايو 2024

مفوضية الاتحاد الأفريقي و«التجارة الأفريقية» تدعوان لتسريع حرية التنقل

الاتحاد الأفريقي

عرب وعالم26-7-2023 | 17:00

دار الهلال

أكدت مفوضة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي ميناتا ساماتي سيسوما ووامكيلي ميني الامين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية AfCFTA أهمية المضي قدما في تعزيز كل من بروتوكول حرية تنقل الأشخاص واتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية كأدوات تكامل إقليمية رئيسية محورية نحو التحقيق الكامل لأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 "أفريقيا التي نريد". 
كما اتفق الجانبان على القيام بسلسلة من الأنشطة المشتركة في إطار موضوع الاتحاد الأفريقي لعام 2023 "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية".
وأكدت المفوضة ساماتي سيسوما أن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ضرورية، ويأتي تفعيلها في الوقت المناسب حيث تمس الحاجة إلى تداول الأدوية والمعدات التكنولوجية للرعاية الصحية ولحركة المهنيين في مجال الصحة.
جاء ذلك خلال لقاء كل من السفيرة ميناتا ساماتي سيسوما، مفوضة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الأفريقي، ومارياما سيسي محمد مديرة مكتب الاتصال الخاص بالمنظمة الدولية للهجرة لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة مع وامكيلي كيابيتسوي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ضمن بعثة دعم سياسية رفيعة المستوى إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية. 
وتتجه غانا، التي تحتضن مقر الامانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، نحو تسريع تصديق الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على بروتوكول الاتحاد الأفريقي بشأن حرية تنقل الأشخاص وحق الإقامة وحق الاستقرار في أفريقيا وإضفاء الطابع المحلي عليه وتنفيذه.
  واتفقت المفوضة ساماتي سيسوما والامين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية وامكيلي ميني على العمل معا بعدد من مجالات الاهتمام المشترك؛ وهي توسيع الشراكات مع المؤسسات المالية الأفريقية من أجل دعم حملة مناصرة بروتوكول حرية تنقل الأشخاص وتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ووضع استراتيجية لدعم التوقيع والتصديق على بروتوكول حرية تنقل الأشخاص وتنفيذه، والعمل معًا لتسهيل حركة المهنيين في مجال الصحة ورجال الأعمال لصالح القارة.
كما اتفق الجانبان على تخطيط وتنفيذ الأنشطة والبعثات والارتباطات الاستراتيجية المشتركة بما يتماشى مع تقدم بروتوكول حرية تنقل الأشخاص واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والاستفادة من دعم الشركاء لبناء قدرات مسؤولي الهجرة والعاملين في الخطوط الأمامية بما في ذلك إدارة الهوية والحوكمة المتكاملة للحدود.
واتفقوا كذلك على إشراك رؤساء الدول وسفراء النوايا الحسنة والمبعوثين الخاصين والدبلوماسيين الرقميين من أجل الترويج والتصديق على بروتوكول حرية تنقل الأشخاص، وأيضا على تنظيم حدث جانبي مع الشركاء حول حرية تنقل الأشخاص من أجل التجارة على هامش دورة الألعاب الأفريقية 2024 التي ستستضيفها جمهورية غانا، إضافة إلى استعراض سبل ووسائل تيسير حرية حركة الأدوية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في إطار وكالة الدواء الأفريقية. 

Dr.Randa
Dr.Radwa