الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة حديثة: أجهزة السمع قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف بنحو 50%

أجهزة السمع

طبيب الهلال26-7-2023 | 19:44

إيمان عبدالرحمن

يصاب شخص ما في العالم بالخرف كل ثلاث ثوان، وهي نسبة مرتفعة، والخرف يعتبر مجموعة من الأمراض التي تصيب الدماغ ، وتسبب التدهور المعرف قد يصل إلي فقدان الذاكرة،وفقا لإجصائيات المعهد الوطني للشيخوخة.

ويشير الباحثون أن هناك أسباب مختلفة لإصابة الشخص بالخرف ، وهناك أيضًا عدد من عوامل الخطر للإصابة بالخرف واحد من هؤلاء هو ضعف السمع.

ففي دراسة حديثة قادها باحثون حول دراسة الشيخوخة والصحة المعرفية عند كبار السن، استمرت ثلاث سنوات  وتم نشرها في "the lancet" والتي تعتبر من أكبر التجارب الإكلينيكية للتحقيق فيما إذا كان تدخل علاج فقدان السمع يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بالتدهور المعرفي.

ووجد العلماء أن المشاركين في مجموعة فرعية عالية الخطورة أبطأوا من التدهور المعرفي بنسبة 48٪ عند تلقي المساعدة والمشورة من أخصائي السمع.

واكتشف الباحثون أن عدد من المشاركين في مجموعة كان لديهم عوامل خطر أكبر للتدهور المعرفي ، وانخفاض الدرجات المعرفية الأساسية ، ومعدل أسرع للتدهور المعرفي لمدة ثلاث سنوات أثناء الدراسة مقارنة بالآخرين، ولكن في نهاية السنوات الثلاث ، وجد الباحثون أن المشاركين من دراسة ARIC الذين تلقوا مساعدات سمعية وتدخل طبي، أبطأوا من معدل التدهور المعرفي لديهم بنسبة 48%.

Dr.Radwa
Egypt Air