الجمعة 17 مايو 2024

نتيجة الثانوية العامة 2023.. نسب النجاح رسميًا في 9 مواد للشعبتين علمي وأدبي

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

تحقيقات27-7-2023 | 13:40

نيرة سعيد

وصلت كنترولات الثانوية العامة إلى مرحلتها الأخيرة، وخلال الساعات القادمة تنتهي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تقدير درجات مواد الثانوية العامة، كما سيتم إعلان نماذج الإجابات الخاصة بتصحيح مواد امتحانات الثانوية العامة على موقع الوزارة قريبا بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، كما سيتم فتح باب التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2023.بعد إعلانها رسميا 

وأكدت الوزارة على ضبط  قواعد التصحيح الإلكتروني في الكنترولات، مشددة على ان كل نموذج أسئلة تم تصحيحه وفق نموذج الإجابة المخصص له، موضحة أن تجميع الدرجات والنتائج يتم بشكل إلكتروني أيضا، على أن يتم تجميع درجات كل طالب في جميع المواد لتبدأ مرحلة تحديد أوائل الثانوية العامة في كل شعبة.

ومن المقرر عمل تقرير بأسماء أوائل الثانوية العامة، لإعداد قوائم بترتيب أسمائهم حسب المجاميع المرتفعة التي حصلوا عليها على مستوى الجمهورية من كل  الشعب، حيث يتم تجهيز نتيجة الثانوي العامة 2023، خلال الأسبوع الحالي، ليتم اعتمادها رسميا من وزير التربيه والتعليم مطاع الأسبوع المقبل،حيث يتم تنظيم مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية لإعلان تفاصيل نتيجة الثانوية العامة 2023.

مؤشرات نجاح مجمعة لمواد الثانوية العامة والمواد التي لم يعلن عنها من قبل

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مؤشرات النجاح في امتحانات مواد الجيلوجيا والرياضيات التطبيقية وعلم النفس والاجتماع، حيث بلغت نسبة النجاح بمادة الجيلوجيا 91.1%، مشيرا إلى أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من درجة الكلية تبلغ 5.2% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الجيولوجيا.

كما ذكر الوزير نسبة النجاح في مادة الرياضيات التطبيقية والتي بلغت 88.5%، مضيفا نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية بلغت 8.7% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن نسبة النجاح في امتحان مادة علم النفس والاجتماع بغلت 93.9%، وحصل على درجة95% فأكثر من الدرجة الكلية 0.1% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان تلك المادة.

كما كشف الوزير عن نسبة النجاح في مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هذا العام والتي تجاوزت 90%، وتجاوزت نسبة الحاصلين على 95% فأكثر 1.5% من عدد الطلاب، كما كشف الوزير عن نسبة النجاح في اللغة الثانية والتي تجاوزت 91% فأكثر، والحاصلين على 95% فأكثر تجاوز 20% من عدد الطلاب.

ومن جانبه كشف الدكتور رضا حجازي، عن نسبة النجاح في امتحانات الثانوية العامة لمادة الكيمياء والتي بلغت 88.9%، مضيفا أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلة تبلغ 2.4% من إجمالي عدد الطلاب الذين أدوا امتحان الكيمياء.

كما أوضح الوزير عن نسبة النجاح من امتحان مادة التاريخ والتي بلغت 90.2%، مشيرا إلى أن نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية بلغت 0.1% من إجمال عدد الطلاب المتقدمين لامتحان مادة التاريخ.

بيد أن نسبة النجاح في امتحان الجغرافيا بلغت 91.6% وحصل على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية نسبة 1.9% من إجمالي عدد الطلاب اللذين تقدموا لامتحان مادة الجغرافيا.

ذكر الدكتور رضا حجازي أن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء بلغت 91% وحصل على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية نسبة 2.9% من إجمالي عدد الطلاب اللذين انتهوا من امتحان الفيزياء.

والجدير بالذكر، تأكيد الوزارة على أنه سيتم إتاحة رابط نتيجة الثانوية العامة 2023، بالاسم ورقم الجلوي لجميع طلاب كافة المحافظات على مستوى الجمهورية، على موقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني الرسمي هنا.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الموقع الإلكتروني صمم بشكل فعال ليتحمل ضغط البحث عن النتائج عليه ليكون سهل وسريع، ويتم تجهيزه بشكل يواجه أي عطل يؤدي لسقوطه مع تفعيله فور اعتماد النتيجة.

وستظهر نتيجة الثانوية العامة موضحا بها حالة الطالب ناجح أم دور ثان أم راسب وباقى للإعادة، والمجموع الطالب الكلى ودرجات الطالب فى كل مادة دراسية. وأكدت الوزارة أن المجموع الكلى للثانوية العامة هو 410 درجات.