السبت 18 مايو 2024

حبيب الصايغ يرأس اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الكتاب العرب بالجزائر

18-2-2017 | 16:13

كتب – محمد عمر

أنهى المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اجتماعه الذي عقد بالعاصمة الجزائرية على مدى أربعة أيام، وترأسه الشاعر الكبير حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام، وعقد بحضور وزير الثقافة الجزائري الشاعر عز الدين ميهوبي، كما حضره سفير دولة الإمارات العربية في الجزائر أحمد الميل الزعابي، ومجموعة من السفراء بينهم سفراء المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين وسلطنة عمان وفلسطين ورومانيا.

ألقيت في الافتتاح كلمة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين الشاعر يوسف شقرة، وكلمة الأمين العام للاتحاد، وكلمة الوفود ألقاها سعيد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، إلى جانب كلمة وزير الثقافة. وشهد الحفل توزيع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب سنويًّا، وهي: جائزة القدس للشاعر والكاتب الكويتي د.خليفة الوقيان، والمترجم والناشط الروماني جورج جريجوري، وهو تقليد يتم للمرة الأولى، حيث تمنح الجائزة لكاتبين أحدهما أجنبي. ومنح درع جائرة عرب ١٩٤٨ للشاعر الفلسطيني سليمان دغش، وهو كذلك أول فائز بها، كما تم منح درع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب للأردني ليث شبيلات، لدفاعه عن الحقوق العامة والحريات في الوطن العربي للمرة الأولى كذلك.

وصاحبت أيام الاجتماعات ندوة فكرية بعنوان "تجليات أدب المقاومة في الأدب العربي المعاصر" عقدت لها خمس جلسات، شارك فيها باحثون من مختلف البلدان العربية، إضافة إلى مشاركة لافتة من باحثي الجزائر.

    الاكثر قراءة