السبت 18 مايو 2024

وزير الزراعة التونسي يبحث مع نظرائه في إيطاليا ولبنان وكازاخستان تعزيز التعاون الثنائي

وزير الزراعة التونسي

عرب وعالم27-7-2023 | 20:46

دار الهلال

بحث وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري التونسي عبد المنعم بلعاتي، مع عدد من نظرائه في إيطاليا ولبنان وكازاخستان تعزيز التعاون الثنائي.

وأفادت وزارة الزراعة التونسية - في بيان اليوم - إلى أن ذلك جاء خلال مشاركته في قمة الأمم المتحدة للنّظم الغذائيّة التّي احتضنتها العاصمة الإيطالية روما أيام 24 و25 و26 يوليو، حيث قدم عبد المنعم بلعاتي خلال حضوره الجلسة العامة الثانية "للاجتماع التقييمي لتحويل النظم الغذائية والمتعلقة ببناء أنظمة غذائية مرنة على أنقاض أزمات الغذاء والجوع". 

وناقش الوزير التونسي بمقر منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية بروما، مع وزير الزراعة الإيطالي فرانشيسكو لولوبريجيدا، سبل تثمين وتعزيز التّعاون القائم بين البلدين في القطاع الزراعي خاصة في مجال تبادل المعارف والتّجارب والتقنيات الزراعية الحديثة بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الإنتاج ودعم صغار الفلاحين.

كما التقى الوزير التونسي بنظيره اللّبناني عباس الحاج حسن، وتم خلال اللّقاء مناقشة علاقات التعاون القائمة بين البلدين في المجال الزراعي، كما تم بحث مسألة التغير المناخي باعتباره من أهم التّحدّيات التّي يواجهها العالم لاسيما مسائل ارتفاع درجات الحرارة، والتغيرات في نمط تساقط الأمطار وما ينتج عنها من جفاف وفيضانات ومدى تأثيرها على القطاع الزراعي في جميع أنحاء العالم. 

بدوره، قال وزير الزراعة اللبناني أنّه سيعمل على تنظيم قمّة عربيّة حول تأثيرات المناخ على العالم العربي بصفة خاصّة.

كما اجتمع الوزير مع نظيره الكازاخستاني Yerbol Karashukeyev، حيث تمّ مناقشة سبل تطوير وتعزيز التعاون الزراعي بين البلدين، فضلا عن زيادة حجم المبادلات التّجارية خاصة منها المنتجات الزراعية والغذائية باعتبار أن كازاخستان تعد من أهم الدول المنتجة للحبوب في العالم. 

تطرّق النقاش إلى كيفية تحقيق الصمود والاستدامة للقطاع الزراعي في ظل التّحدّيات المتعلقة بالتغيرات المناخيّة من ناحية وحماية النّظم البيئيّة من ناحية ثانية.

كما بحث الوزير التونسي مع المديرة الإقليمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" دينا صالح، التعاون القائم بين تونس والصندوق خاصة مشاريع التنمية الزراعية وتم التطرق إلى سبل تطوير هذا التعاون بهدف تعزيز قدرة صغار الفلاحين على الصمود والتأقلم مع التغيرات المناخية.

كما بحث الوزير مع الأمين التنفيذي للهيئة العامة لمصائد أسماك البحر الأبيض المتوسط GFCM ميغيل برنال، علاقات التعاون القائم بين وزارة الزراعة والهيئة من ناحية واستعراض المشاريع التي تشرف عليها الهيئة في بلادنا من ناحية ثانية.

الاكثر قراءة