السبت 22 يونيو 2024

تعاون علمي وأكاديمي بين قومي البحوث وجامعة البحر المتوسط اليونانية

جانب من التوقيع

عرب وعالم27-7-2023 | 21:40

دار الهلال

وقع الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث بروتوكولا للتعاون مع الدكتور نيكوس كاتساراكس رئيس جامعة البحر المتوسط اليونانية، لإثراء التعاون البحثي والعلمي والأكاديمي في مختلف المجالات.

وقال درويش - في تصريح له اليوم - إن هذا التعاون يأتي في إطار سياسة المركز لدعم العلاقات العلمية بين المركز والمراكز والجامعات والهيئات البحثية المختلفة بالداخل والخارج.

وأضاف أن تلك الإتفاقية تأتي إنطلاقا من العلاقات المتميزة بين المركز وجامعة البحرالمتوسط اليونانية، ورغبة الطرفين في تنسيق جهودهما للإرتقاء بالعملية البحثية والأكاديمية في كافة التخصصات، وسعيا منهما لإنشاء إطار عمل لتعزيز التكامل في المجالات المشتركة.

وأوضح أن البروتوكول نص على عدة محاور منها إستعانة جامعة البحر المتوسط باليونان بعدد من الأساتذة الباحثين من المركز في كل عام للإشتراك فى مناقشات، وإمتحانات الدرجات العلمية (دكتوراه، ماجستير) كممتحنين من الخارج إلى جانب النشر العلمي المشترك بين الجهتين.

وأشار إلى أنه بموجب بروتوكول التعاون سيستقبل المركز عددا من الباحثين من الكليات العلمية المختلفة بجامعة البحر المتوسط اليونانية لإستكمال بعض الدراسات، أو إجراء الجزء العملي من رسائلهم وأبحاثهم بمعامل المركز، كما يمكن أن يسجل طلاب الدراسات العليا من الجامعة تحت إشراف مشترك بالاستعانة بأستاذ من المركز.

وتابع أنه سيتم التعاون المشترك فى مجالات (الطاقة، والمياه، والزراعة) والاستفادة من إمكانات وخبرات المؤسستين بما يسهم في تطوير وتحسين المناخ البحثي والتعليمي بينهما، وتنفيذ برامج تدريب متطورة، إضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات والفعاليات المشتركة مما يُمّكن من تطوير أداء أعضاء هيئة البحوث لكلا الطرفين لخدمة العملية البحثية.

شهد مراسم توقيع الإتفاقية الدكتور ممدوح معوض علي نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية والدكتورحسام الناظر منسق عام الإتفاقية من الجانب المصري والدكتور أحمد الناظر، والدكتور ياسر محمود بالمركز. 

الاكثر قراءة