الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 يوليو.. تأسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

زواج تشارلز والأميرة ديانا

تحقيقات29-7-2023 | 00:07

أماني محمد

يوافق اليوم 29 يوليو ذكرى تتويج الملك فاروق ملكًا على عرش مصر رسميًا بعد وصوله لسن الرشد، وكذلك ذكرى زواج ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز من ديانا سبينسر في حفل زواج مهيب، وفي مثل هذا اليوم تأسست الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ميلاد موسوليني

1883 - بينيتو موسوليني، والذي شغل منصب رئيس الدولة الإيطالية ورئيس وزرائها وفي بعض المراحل وزير الخارجيَّة والداخليَّة، وهو من مؤسسي الحركة الفاشية الإيطاليّة وزعمائها، حيث يعتبر موسوليني من الشخصيات الرئيسية المهمة في تكوين الفاشية، أسس ما يعرف بوحدات الكفاح التي أصبحت النواة لحزبه الفاشي الذي وصل به الحكم بعد المسيرة التي خاضها من ميلانو في الشمال حتى العاصمة روما، حيث دخل الحرب العالمية الثانية مع دول المحور، في ظل هزيمته حاول موسوليني الهروب إلى الشمال. في نهاية شهر أبريل من عام 1945م تم إلقاء القبض عليه وأعدمته حركة المقاومة الإيطالية مع أعوانه السبعة عشر بالقرب من بحيرة كومو.

انتحار فان جوخ

1890 - فينسنت فان غوخ، الرسام الهولندي الشهير، مصنف كأحد فناني الانطباعية تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم، كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي، وكان يعاني من مرض نفسي، وقد لقي مصرعه انتحارا بعدما وأطلق على صدره رصاصة عند سن الـ 37 سنة.

الملك فاروق يتولى حكم مصر

1937 - تتويج الملك فاروق ملكًا على عرش مصر رسميًا وذلك بعد وصوله لسن الرشد بالتاريخ الهجري، وظل حاكما لمصر حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952 وتنازل عن العرش لابنه ثم غادر مصر.

إغراق إنديانابوليس

1945 - البحرية اليابانية تغرق السفينة الحربية الأمريكية «إنديانابوليس» مما أسفر عن مقتل 883 بحارًا فيما اعتبر أسوأ خسارة من نوعها في تاريخ البحرية الأمريكية.

تأسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

1957 - تأسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك غرض تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والحد من التسلح النووي وللاضطلاع بهذه المهمة، تقوم بأعمال الرقابة والتفتيش والتحقيق في الدول التي لديها منشآت نووية.

تأسيس ناسا

1958 - إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية – ناسا، مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى، يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمي السلمي وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر 1958.

زواج تشارلز وديانا

1981 تزوج ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز – حينها- من ديانا سبينسر في حفل زواج مهيب، وقد لاقى إقبالًا جماهيريًا على التلفاز، إذ وصل عدد المشاهدين إلى 750 مليون مشاهد وأنجبا ابنيهما الأمير ويليام و الأمير هاري، لكنهما انفصلا فيما بعد في ديسمبر من عام 1992.

الإفراج عن عهد التميمي

2018 - الإفراج عن الطفلة الفلسطينية عهد التميمي من السجون الإسرائيلية، بعد 8 شهور من اعتقالها بتهمة «إعاقة عمل جندي إسرائيلي، وإهانته».

Dr.Randa
Dr.Radwa