الخميس 26 سبتمبر 2024

الرئيس الصيني: نعلق آمالا كبيرة على زيارة ترامب المرتقبة إلى بكين

30-9-2017 | 16:52

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن بلاده تعلق أهمية كبيرة على الزيارة المرتقبة لنظيره الأمريكي دونالد ترامب في شهر نوفمبر المقبل، وأنه يتطلع إلى العمل معه لرسم الخطوط العريضة للعلاقات بين البلدين خلال السنوات القادمة.
 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم السبت مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الذي بدأ زيارة رسمية إلى بكين في وقت متأخر من مساء أمس، لإجراء محادثات مع القيادة الصينية حول العديد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمة الكورية وترتيبات أول زيارة دولة يقوم بها الرئيس الأمريكي للصين والعلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية.
 

وشدد بينج على أن زيارة ترامب ستكون فرصة كبيرة لتطوير العلاقات الصينية الأمريكية، ولهذا فإنه يجب على الجانبين أن يعملا معا بشكل وثيق في سبيل نجاحها على أفضل وجه.
 

ونوه شي باستقرار العلاقات بين البلدين بشكل عام، وكذا بمستوى التواصل بينه وبين ترامب، مؤكدا على ضرورة أن يبني الجانبان الصيني والأمريكي على التوافق في الآراء بين القيادتين.
 

وحث الرئيس الصيني على تعميق التعاون بين البلدين على الأصعدة الثنائية والإقليمية والدولية وتعزيز التنسيق والتواصل حول القضايا الدولية والإقليمية الكبرى، قائلا إن المصالح المشتركة بين بلاده والولايات المتحدة تتجاوز بكثير أي خلافات بينهما، ولهذا فإن تعاونهما هو الخيار الصحيح الوحيد.
 

ودعا إلى توسيع التبادلات على المستوى الإنساني وتشجيع الصداقة بين شعبي البلدين وإلى احتواء أية خلافات من خلال الحوار وعلى أساس من الاحترام المتبادل للمصالح الجوهرية لكل منهما.