الأحد 30 يونيو 2024

مستشار سابق في البنتاجون يعترف بخطأ أمريكا في تقييم روسيا

العقيد دوجلاس ماكجريجور

عرب وعالم29-7-2023 | 10:56

دار الهلال

صرح المستشار السابق لرئيس البنتاجون، العقيد دوجلاس ماكجريجور، بأن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء في تقييم حالة روسيا قبل التورط في الصراع الأوكراني.

وقال المستشار السابق في قناته على "يوتيوب": "كانت الولايات المتحدة مخطئة بشأن روسيا، ولم يفهموا (في أمريكا) مع من كانوا يتعاملون، واعتقدوا أن روسيا لا تزال دولة فوضوية كما كانت في التسعينيات"، وفق وصفه.

وأضاف: "لقد أغفلت الولايات المتحدة تمامًا كل ما فعله فلاديمير بوتين على مدار السنوات الـ20 الماضية"، ووفقا له:

لم يفهم الغرب أن روسيا احتفظت بقاعدة علمية وتقنية كبيرة لإنتاج المعدات العسكرية، وأن سكان البلاد يدعمون قيادتها.

وأضاف: "اكتشفنا أننا كنا مخطئين. لكن لا أحد يريد أن يتقدم ويقول: لقد كنا مخطئين، لقد حان الوقت لتقليص خسائرنا والمضي قدمًا".

وفي وقت سابق، كشفت المحللة والمستشارة السابقة في البنتاجون، كارين كوياتكوفسكي، عن الخطة الخبيثة التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية.

وقالت كارين كوياتكوفسكي لوكالة "سبوتنيك"، إن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية تمليه مصلحة البنتاجون في التخلص من المخزونات القديمة، والتي ستكون صعبة بسبب الطبيعة المحظورة لهذه القذائف.

وترى المستشارة السابقة في البنتاجون أن وزارة الدفاع الأمريكية بهذه الطريقة ستعمل على استبدال المخزونات القديمة من الأسلحة المخزنة في الترسانات بأصناف أكثر حداثة وربحية ستستخدم لنفس أغراض الذخائر العنقودية.