الخميس 23 مايو 2024

تكتيك روسي جديد لقطع إمدادات الحبوب عن أوكرانيا

روسيا

عرب وعالم29-7-2023 | 15:09

دار الهلال

بعد رفض الكرملين تجديد الاتفاق الذي يسمح للسفن بنقل الحبوب عبر البحر الأسود، بدأت روسيا في استهداف طرق التصدير البديلة الرئيسية لأوكرانيا على طول نهر الدانوب.

وكشفت شبكة "بي بي سي" البريطانية، أن استهداف موسكو البنية التحتية للحبوب، يعني تصعيداً كبيراً سيكون له تداعيات قاسية على مجرى التجارة العالمية.

وأوضحت الشبكة أنه منذ أن بدأ العمل بالاتفاقية في أغسطس 2022، تم تصدير 33 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى. وتابعت أنه مع إغلاق روسيا فعلياً لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود، يقول الخبراء إنها ستضطر إلى الاعتماد بشكل كبير على موانئها على طول نهر الدانوب، لتصدير الحبوب إلى رومانيا المجاورة.

وأشارت إلى أنه بعد الاستهداف المتكرر لمراكز التصدير على البحر الأسود، حولت روسيا الآن صواريخها وطائراتها بدون طيار إلى موانئ نهر الدانوب.

وأصابت إحدى الهجمات الروسية الأخيرة ميناء ريني، حيث سقطت الصواريخ على بعد 200 متر من الحدود مع رومانيا العضو في الناتو عبر نهر الدانوب. وفي البحر الأسود، شوهدت أكبر الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للموانئ في تشورنومورسك، حيث يبدو أن صهاريج التخزين تعرضت للقصف ليلة 19 يوليو الجاري.