الثلاثاء 21 مايو 2024

دعمًا لبوتين.. المعارضة في جنوب إفريقيا تدعو قادة «بريكس» لمقاطعة القمة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم29-7-2023 | 21:18

دار الهلال

حث حزب اليسار الراديكالي في جنوب إفريقيا زعماء الصين والهند والبرازيل على مقاطعة قمة مجموعة بريكس المقبلة تضامنا ودعما للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زعيم حزب مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية جوليوس ماليما، "ندعو رؤساء جمهورية الصين الشعبية والهند والبرازيل إلى عدم حضور قمة بريكس تضامنا مع الرئيس بوتين".

وتحدث ماليما أمام أكثر من 90 ألف شخص احتشدوا في ملعب بجنوب جوهانسبرج رُفعت فيه أعلام الاتحاد الإفريقي وكوبا، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس حزبه السياسي، الذي يعد الثالث في البلاد.

وأكد دبلوماسي كبير من جنوب إفريقيا مؤخرا أن الرئيس بوتين قرر عدم حضور قمة بريكس شخصيا في نهاية أغسطس القادم في جنوب إفريقيا.

ودعي بوتين للمشاركة في قمة مجموعة دول بريكس (جنوب إفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا) والتي تستضيفها جنوب إفريقيا من 22 الى 24 أغسطس.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر المشاركة في قمة /بريكس/ في جنوب إفريقيا الشهر المقبل عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وكان مكتب رئيس جنوب إفريقيا قد أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة /بريكس/ في البلاد، وأفاد المكتب بأن هذا قرار مشترك.

وقال المكتب إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيمثل روسيا في القمة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متهمة إياه باختطاف أطفال من أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.