الأحد 28 ابريل 2024

قصور الثقافة تختتم برنامجها الحافل لأطفال معرض الكتاب ببورسعيد

جانب من الفعاليات

ثقافة30-7-2023 | 22:18

عبدالرحمن عبيد

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، برنامجها الحافل الذي شاركت به ضمن فعاليات الأنشطة المخصصة للأطفال بمعرض بورسعيد السادس للكتاب، الذي يقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظِّمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالتزامن مع احتفالات ذكرى ثورة 23 يوليو.

وقدم فريق أجيال فقراته الفنية المحببة للأطفال وتضمنت فقرات تنورة وعرائس ماريونت ومسابقات وفوازير، إلى جانب استقبال الجمهور بالشخصيات الكارتونية بإشراف المخرج عمرو حمزة، ومن خلال فقرة اكتشاف المواهب قدم فريق ذوي الاحتياجات الخاصة، عرضـًا تضمنت فقرتين للرقص الشعبي بعنوان الخير والشر، والثانية عن رقص سمسمية، بالإضافة لعرض مسرحية "الزهور الجميلة" تحريك فريق عرائس جاردن سيتي.

 ونفذت الفنانة غادة عبد النبي، ضمن الفعَّاليات التي قدمت بحضور الدكتورة جيهان حسن المدير العام لثقافة الطفل ورشة فنون تشكيلية، مُستوحاة من الفن الشعبي المصري ومؤلفاته وعناصره المشهورة، تم خلاله الحديث مع الأطفال عن المعتقد الشعبي ودلالة كل عنصر منها، مثل: "العين والكف للحذر من الحسد، السمكة والحمام النخلة للحث على الرزق، وحدوة الحصان وغيرها".

كما قدمت شيرين عبد المولى ورشة مسابقات ثقافية للأطفال، ومعرضـًا للكتب والمطويات الثقافية التي تم تنفيذها خلال مدة المعرض ومنها "ثقافتنا في إجازتنا، حماة الوطن، الاستدامة في الحياة البحرية".

وقامت الفنانة كريمة الديب بعمل ورشة فنون تشكيلية لرسم مشاهد من الطبيعة باستخدام ألوان الفلوماستر والورق الكانسون، بالإضافة إلى عمل معرض من مختارات نتاج الورشة الفنية منذ افتتاح معرض الكتاب.

نفذت المدربة رانيا شلتوت في مجال الأشغال اليدوية ورشة عمل أقنعة من الفوم الجليتر الملون وخيط الصنارة، بالإضافة لورشة حُلي من الخرز الأبيض والأسود والملون لعمل حظاظات للأطفال للمدربة منى عبد الوهاب.

قُدِمَتْ الفعَّاليات الإدارة العامة لثقافة الطفل، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، كما قدم إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة محمد نبيل عددًا من الفعاليات لفرق الفنون الشعبية للأطفال والكورال وعروض الإنشاد الديني بإشراف فرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتورة جيهان الملكي، ضمن مشاركة ثرية لهيئة قصور الثقافة بالدورة السادسة لمعرض بورسعيد للكتاب، حيث تشارك الهيئة بأكثر من 250 عنوانـًا من سلاسل إصدارات مشروع النشر، ومنها أحدث إصداراتها خلال العام الحالي 2023، التي تتميز بقيمتها الكبيرة وأسعارها المخفضة.

Dr.Randa
Dr.Radwa