الثلاثاء 21 مايو 2024

في ذكراه.. أبرز معلومات عن مخرج الواقعية المصرية عاطف سالم

عاطف سالم

فن30-7-2023 | 22:57

أحمد نيازى الشريف

يحل علينا اليوم ذكرى وفاة واحدا من أهم المخرجين فى تاريخ السينما المصرية، حيث ولد فى 23 يوليو لعام 1921، ورحل بعدما أثرى السينما بالكثير من الأفلام البارزة، كما قدم عدد من الأعمال التي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية المخرج عاطف سالم.

بدأ المخرج الراحل عاطف سالم، حياته الفنية ممثلا في فيلم "ماجدة"، ثم عمل مساعد مخرج للعديد من المخرجين ثم مخرجا، وأخرج فيلمه الأول وكان فيلم "الحرمان" ومن بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

اهتم عاطف سالم بمناقشة القضايا الاجتماعية التى تخص المواطن المصرى البسيط، إضافة لإبراز العادات والتقاليد لدى الأسرة المصرية ومنها : "أم العروسة" و"الحفيد" الذي ناقش من خلالهما، هموم ومصاعب الطبقة المتوسطة، ليتنبأ بقرب انهيار تلك الطبقة الاجتماعية ويدق ناقوس الخطر حول أسباب اختفاءها من المجتمع المصرى، بالإضافة إلي فيلم "الحرمان" عام 1952، وفيلم "ليلة من عمري" في عام 1955، وفيلم "عاصفة من الدموع" عام 1979، وفيلم "العرافة" عام 1981.

فضلاً عن العديد من الأفلام القصيرة، أبرزها فيلم "الرمال الخضراء" في عام 1966، وفيلم "العودة إلى القاهرة" عام 1962، وفيلم عن جنود المظلات في عام 1954.

وتزوج المخرج عاطف سالم من نبيلة عبيد وهي في المرحلة الأولى من الثانوية وكان يكبرها ب ٢٥ عاما وتزوجته أملا منها في دخولها المجال الفني حيث طلبت منه الدخول في الوسط الفني وبالفعل تم مساعدتها لقب "سالم" بمخرج الواقعية المصرية، كما اعتبره البعض أحد رواد المدرسة الواقعية فى السينما، وكما حصل على العديد من الجوائز والتكريمات أبرزهم جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة في عام 1999.

وتوفي في 30 يوليو من عام 2002، عن عمر يناهز 81 عامًا بإحدى المستشفيات عقب تعرضه لغيبوبة نتيجة ارتفاع مفاجئ في معدل السكر في الدم وجلطة في المخ