الثلاثاء 14 مايو 2024

لا تعالج البرد والإنفلونزا ..هيئة الدواء تحذر من استخدام المضادات الحيوية بدون «داعي»

هيئة الدواء المصرية

طبيب الهلال31-7-2023 | 15:17

إيمان عبد الرحمن

حذرت هيئة الدواء المصرية ، من الإفراط من استخدام المضادات الحيوية بدون داعي، نظرا للآثار الضارة والخطيرة التي يسببها الاستخدام المفرط لها بدون حاجة حقيقية أو لعلاج أمراض فيروسية ، في السطور القادمة نستعرض أهم هذه الأضرار وفقا لما نشرته الهيئة .

نشرت الهيئة المصرية للدواء ، منشورا يحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون إشراف الطبيب ، مشجعة علي أهمية ترشيد استخدام هذه الأدوية .

وأوضح المنشور أن المضادات الحيوية لا تعالج البرد ، بل تستخدم المضادات الحيوية لمعالجة العدوى الناتجة عن الإصابة البكتيرية فقط ، و لا تتطلب الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل: معظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والانفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد، الحصول على مضادات الميكروبات.

ولذلك أكدت في منشورها  علي عدم استعمال المضادات الحيوية في حالات البرد والأنفلونزا؛ لأن سببها فيروسي، ولا يتأثر بالمضادات الحيوية ، و تعد مقاومة المضادات الحيوية مصدر قلق متزايد للصحة العامة في جميع أنحاء العالم. ​

وشرح المنشور أنه في حالة الإصابة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؛ فإن علاجه يكون أكثر صعوبة، وقد تنتقل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إلى أشخاص آخرين. ​

يترتب على عدم عمل المضادات الحيوية: ​

 - فترات مرض أطول.

- أمراض أكثر تعقيدًا.

- المزيد من زيارات الطبيب

- استخدام عقاقير أقوى وأكثر تكلفة.

- المزيد من الوفيات الناجمة عن الالتهابات البكتيرية ​.

 

Dr.Radwa
Egypt Air