السبت 11 مايو 2024

التايمز تنتقد الخطاب السياسي للحكومة البريطانية بشأن حماية البيئة

ريشي سوناك

عرب وعالم1-8-2023 | 11:06

دار الهلال

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا كتبه هوجو ريفكايند مقالا ينتقد فيه الخطاب السياسي للحكومة وما يمكن أن يلحقه من أضرار بسياسة "صفر انبعاثات"، خاصة بعد تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأنه يحب السيارات.

 

وأشارت إلى أن سوناك ظهر خلف قود السيارة الروجر التي كانت تستخدمها رئيس الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر أُناء إدلائه بحديثه لصحفية "صنداي تلجراف" عن "كم هي مهمة السيارات للأسر حتى يتمكنوا من قضاء احتياجات المعيشة".

 

ورأى كاتب المقال أن حزب المحافظين – "الذي يتبنى سياسة صفر انبعاثات" – يطلق خطابا لا يدعم ما ينبغي أن يقوم به الحزب الحاكم من تشجيع المواطنين على استخدام بدائل أقل تلويثا للبيئة للسيارات، وبدلا من ذلك، يترك المحافظون هذه المهمة لحزب العمال المعارض.

 

وتحدث عن تجربته في ألمانيا وما رآه من أعداد صادمة للدراجات الكهربائية، موضحا أنه "بينما يسعى المواطن الأمريكي إلى شراء سيارة ثانية للأسرة، يسعى الألماني لشراء دراجة كهربائية"، مشير إلى نتيجة دراسة أجرتها مجموعة إرنست آند يونج للخدمات البحثية التي أكدت أن مبيعات الدراجات الكهربائية في ألمانيا تمثل 80 في المئة من إجمالي المبيعات عالميا في حين لا تتجاوز مبيعات هذا النوع من الدراجات 16 في المئة.

 

كما حذر من خطر الخطاب السياسي على سياسة "صفر انبعاثات" التي من شأنها تقديم الكثير من أجل التغلب على التغير المناخي، إذا يروج المحافظون لأن كل ما يعتمد على "الطاقة الخضراء" قد يكون ضد مصلحة المواطن العادي. وقال ريفكايند: "حتى عندما نضع السيارات إلى جوار الدراجات الكهربائية، أشعر بالقلق حيال أن يستغل السياسيون ذلك في تصوير كل ما يعمل بالطاقة الخضراء سوف يسير حتما ضد مصلحة المواطن العادي".

Dr.Radwa
Egypt Air