الإثنين 20 مايو 2024

كوريا الجنوبية واليابان تجريان محادثات إضافية بشأن خطة تصريف مياه فوكوشيما هذا الأسبوع

كوريا الجنوبية واليابان

عرب وعالم1-8-2023 | 13:36

دار الهلال

 قال مسؤول اليوم إن كوريا الجنوبية واليابان ستعقدان اجتماعا آخر على مستوى المدير العام هذا الأسبوع لمناقشة طلبات سيئول بشأن خطة طوكيو لتصريف المياه الملوثة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة.

وعقد الجانبان الجولة الأولى من المحادثات في اليابان يوم الماضي لمناقشة إجراءات المتابعة بعد أن طلب الرئيس يون سيوك-يول من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ضم خبراء كوريين جنوبيين لمراقبة تصريف مياه فوكوشيما.

وخلال الاجتماع الذي عُقد على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، طالب يون أيضا بوقف التصريف فورا إذا تجاوز تركيز المواد المشعة في المياه المستويات القياسية وأن تقوم اليابان بإبلاغ كوريا الجنوبية على الفور.

وقال بارك كو-يون، النائب الأول لرئيس مكتب تنسيق السياسات الحكومية في إفادة يومية: "ستجرى مشاورات إضافية على مستوى العمل مع اليابان هذا الأسبوع".

ومن ناحية أخرى، لم تتلق الحكومة حتى الآن أي رد من طوكيو بخصوص رسالة بعث بها زعيم الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي إلى كيشيدا، بحسب بارك.

وفي يوم الجمعة، أرسل لي جيه-ميونج، زعيم الحزب الديمقراطي، الرسالة عبر السفارة اليابانية في سيئول لنقل مخاوف الناس ومعارضتهم لتصريف مياه فوكوشيما المخطط له.