الخميس 16 مايو 2024

الصين تبني 6 مفاعلات نووية جديدة بقيمة 17 مليار دولار

الصين

عرب وعالم1-8-2023 | 16:26

دار الهلال

وافق مجلس الدولة الصيني على إنشاء 6 مفاعلات نووية، مع استمراره في التركيز على توسيع أكبر مركز عالمي لمشروعات الطاقة الذرية الجديدة حول العالم.

وخلال اجتماع المجلس في 31 يوليو، تمت الموافقة على إنشاء وحدتين من المفاعلات الستة الجديدة في محطة شيداوان للطاقة، ومقرها في شاندونغ، الأولى هي نينغده في فوجيان، والثانية شوداباو في لياونينغ، باستثمارات إجمالية تناهز 120 مليار يوان (17 مليار دولار)، حسب ما نشرته صحيفة "ذا بيبر" المملوكة للدولة.

وتمتلك الصين ثالث أكبر أسطول نووي في العالم بعد فرنسا والولايات المتحدة، كما يتبع لها 23 من أصل 55 مفاعلاً قيد الإنشاء حالياً على مستوى العالم، وفقاً للرابطة النووية العالمية.

وسمحت الصين ببناء 10 مفاعلات جديدة عام 2022، وقال توني فاي، المحلل في شركة "بي أو سي آي ريسيرش"، إن الموافقات التي صدرت أمس الاثنين قد لا تكون الأخيرة خلال العام الجاري، إذ إن العديد من محطات الطاقة الساحلية الأخرى جاهز لبدء أعمال بناء جديدة.

وأضاف فاي أن شركة "سي جي إن باور" التي تعتبر من أكبر مشغّلي محطات الطاقة النووية في الصين، كانت الفائز الأكبر من وراء قرار مجلس الدولة، إذ سيُستخدم 4 من أصل 6 مفاعلات جديدة تصميم هوالونغ ون التابع للشركة، حسب الخطة المقررة.

ويمكن أن تصبّ هذه الموافقات أيضاً في صالح أسعار اليورانيوم، التي زادت أكثر من الضعف منذ عام 2019، عندما بدأت الصين الموافقة على بناء مفاعلات جديدة مرة أخرى بعد التوقف لسنوات عدة وسط مراجعات السلامة التي أعقبت كارثة فوكوشيما النووية في اليابان.