الخميس 2 مايو 2024

آخرها «يالا».. أشهر 4 أغنيات اختفت من «يوتيوب»

اغاني تم حذفها من يوتيوب بسبب حقوق الملكية الفكرية

فن1-8-2023 | 19:25

مها الشيخ

تعرض عدد من المطربين لأزمة حذف أعمالهم الغنائية بسبب حقوق الملكية الفكرية من منصة الفيديوهات «يوتيوب»، وآخرهم أول عمل غنائي استخدم خاصية الذكاء الاصطناعي بعنوان «يالا».


ونرصد  لكم أبرز الأغنيات التي تم حذفها من اليوتيوب بسبب حقوق الملكية الفكرية:

أغنية «يالا» 


تعد أغنية «يالا» أول أغنية بالذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، ونشرها المطرب ماز عبد الغني  عبر قناته الرسمية على موقع "يوتيوب" وذلك بعد فترة وجيزة من حذفها.
وعلق ماز علي موقع الفيسبوك قائلا: أغنية (يالا) رجعت تاني على اليوتيوب.. ودا طبعا لأن الأغنية أصلية لحن وكلام وتوزيع ومسجلة بالمصنفات كمان، وهي تجربة لبداية عصر جديد في تكنولوجيا الموسيقى في الوطن العربي، أغنية (يالا) أول أغنية أصلية في الوطن العربي بالذكاء الاصطناعي".


أغنية "للي"

اتهم محمود المنسي الملحن أكرم حسني علي سرقة لحن أغنية "للي" التي قدمها محمد منير، من أغنية "ولد الهلالية" التي قدمها المنسي عام 2017. 
واعتذر المنسي قائلاً: "حطيت النوتة الموسيقية للأغنيتين جنب بعض لقيت فيهم تشابه كبير لكن مش تطابق".
للي من غناء محمد منير وكلمات وألحان أكرم حسني، ويعد هذا التعاون الأول بينهما.


عصبي 

حذف موقع يوتيوب أغنية التي تحمل اسم عصبي التي قدمها الفنان فارس، وذلك بعد إعلان إحدى شركات الإنتاج الغنائى بملكيتها الخاصة للموسيقى الخاصة بالأغنية.إلى تشابهها مع لحن أغنيته “قبلة حياة"

الغزالة رايقة

حققت أغنية "الغزالة رايقة" محمود عبد العزيز والطفل محمد أسامة نجاحًا كبيرًا، لكنها تعرضت الي الحذف من موقع يوتيوب، وبعد أن حققت أكثر من 220 مليون مشاهدة، وذلك بسبب قيام إحدى الشركات بوقف الأغنية بسبب الملكية الفكرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa