الأحد 12 مايو 2024

السيسي يحذر من «زواج القاصرات»: مطلوب تغليظ العقوبات.. ودور منتظر للفن

30-9-2017 | 22:49

مشكلة زواج القاصرات في المـجتمع المصري، ما زلنا نعاني منها حتى وقتنا الحالي، خاصة في الوسط الريفي والمجتمعات الفقيرة، فهناك عدد من الأهالي يجبرون بناتهن على الزواج المبكر وعدم إكمال تعليمهن، بحجة العادات والتقاليد الريفية.

 

وتأتي قضية الزواج المبكر ضمن أخطر القضايا التي تواجه المجتمع المصري، من حيث زيادة العدد السكاني وعدم تسجيل العديد من الحالات في سجلات المواليد المصرية، ما يساهم في زيادة أعباء الدولة المصرية.

 

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت؛ لضرورة الحفاظ على البنات القاصرات من ظاهرة الزواج المبكر، مبدياً تعجبه من عدد المتزوجات فى سن الـ12، قائلاً: "احنا قاسيين أوي على أولادنا وبناتنا”.

 

وجاء فى حديث الرئيس خلال كلمته باحتفالية التعداد السكانى: "فوجئت بأن عدد المتزوجات فى سن 12 عاماً ليس بسيطاً.. بنت عندها 12 عاماً نحملها مسئولية زواج وبيت.. انتبهوا لأولادكم وبناتكم لأن ذلك يؤلمني ويؤلم أي إنسان عنده ضمير حقيقي واهتمام بأبنائه وبناته".

 

إحصائية القاصرات

 

وكشفت إحصائيات؛ أن نسب زواج القاصرات بلغت فى محافظات القاهرة 9.10%، بنى سويف 3.80%، الجيزة 8.10%، الفيوم 3.60%، الشرقية 7.70%، أسوان 1.60%، المنيا 6.90%، الإسماعيلية 1.40%، البحيرة 6.70%، دمياط 1.30%، الدقهلية 6.40%، السويس 0.70%، أسيوط 5.90%، بورسعيد 0.70%، القليوبية 5.80%، الأقصر 0.50%، الغربية 5.00%، مرسى مطروح 0.40%، الإسكندرية 5.00% البحر الأحمر 0.30%، سوهاج 5.00% الوادى الجديد 0.30% المنوفية 4.80%، شمال سيناء 0.30%، قنا 4.30% جنوب سيناء 0.10%، كفر الشيخ 4.00%.

 

مشروع تجريم زواج القاصرات

 

وتشارك وزارة العدل مع وزارة العدل في استصدار قانون لمنع زواج الأطفال ومنع المـصادقة على عقود الزواج العرفي للأطفال مستقبلا ومعاقبة كل من يشارك فى هذا الزواج خاصة المأذونين؛ ويعمل هذا التشريع الجديد على مراجعة قوانين وقرارات وإجراءات تسجيل المواليد للتأكد من سلامة البيانات المتعلقة بسن الطفل الفعلي ونسبه إلى والديه.

 

مشروع القانون

 

ويهدف هذا المشروع لحظر زواج الأطفال ممن هم أقل من 18 عاماً؛ وهو عبارة عن مادتين.

 

الأولى

حظر قيام المأذون بمباشرة عقد الزواج أو المصادقة عليه مالم يكن سن الزوجين 18 عاماً وقت عقد القران.

 

الثانية

تحديد سبيل تعرف المأذون على بلوغ أحد الزوجين السن القانوني وهي بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

 

الجدير بالذكر أن لجنة تشريعات التقاضي والعدالة باللجنة العليا للإصلاح التشريعي؛ انتهت من إعداد مشروع قانون بإنشاء المأذونيات وتنظيم عمل المأذونين وتمت مراجعته بقسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة وأرسل لمجلس النواب بعد موافقة مجلس الوزراء تمهيدا لاتخاذ إجراءات إصداره.

 

من ناحية أخرى، قدمت السينما المصرية العديد من الأعمال الفنية لعلاج زواج القاصرات؛ وجاء من بينها..

 

مسلسل القاصرات

 

ظهر النجم صلاح السعدني في مسلسل "القاصرات"، الذي عرض فى عام 2003 مع الفنانة داليا البحيري، والمخرج مجدي أبو عميرة، وتناول هذه القضية بالتفصيل وتحديدًا زواج القاصرات في الصعيد وما يترتب عليه من آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والإنساني.

 

وقدم السعدني في العمل شخصية "عبد القوي"، رجل كبير في السن، يبحث دائما عن إرضاء شهوته بالزواج من القاصرات، وسط استياء العديد من المحيطين به، لكن لا يقوى أحد على الوقوف أمامه.

 

وشاركه فى بطولة العمل، لقاء سويدان، ونهال عنبر، ومنة عرفة، ومي الغيطى، وتأليف سماح الحريري.

 

فيلم لحم رخيص

 

ورصدت المخرجة إيناس الدغيدى تلك القضية من خلال فيلمها الشهير "لحم رخيص"، الذى تدور أحداثه عن تجارة الجسد في الأرياف المصرية.

 

"لحم رخيص" بطولة إلهام شاهين ومحمد هنيدي، وطارق النهري، وكمال الشناوي، وإخراج إيناس الدغيدي، وتأليف صلاح فؤاد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air