الثلاثاء 14 مايو 2024

قمة مصرية يونانية في العلمين .. تفاصيل زيارة رئيس وزراء أثينا للقاهرة اليوم

الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليونان

تحقيقات3-8-2023 | 11:52

أماني محمد

تستضيف مدينة العلمين اليوم، قمة مصرية يونانية، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، والذي يجري اليوم، أول زيارة لرئيس وزراء اليونان للمنطقة بعد إعادة انتخابه وتشكيل حكومته الجديدة.

 

القمة المصرية اليونانية

وكشفت وكالة الأنباء اليونانية تفاصيل الزيارة، حيث سيعقد الزعيمين جلسة مباحثات اليوم، بالقصر الرئاسي بالعلمين، يعقبها محادثات موسعة بين وفدي البلدين.

ومن المرتقب أن يجري رئيس الوزراء اليوناني بزيارة النصب التذكاري لليونانيين في العلمين.

وفي مايو الماضي، أعيد انتخاب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، حيث أعلن فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية، قائلا إن لديه تفويضا لتشكيل حكومة قوية ذاتية الحكم.

وبعد فوز رئيس الوزراء اليوناني ، أجرى الرئيس السيسي، اتصالا هاتفيا مع كيرياكوس ميتسوتاكيس ، وتقدم بالتهنئة إلى رئيس الوزراء اليوناني على الفوز الانتخابي الكبير الذي حققه الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية، معتبرا أن "نتائجها أكدت ثقة الناخب اليوناني في شخص وسياسات رئيس الوزراء".

وأعرب السيسي خلال الاتصال عن اعتزاز مصر بعلاقات التعاون القوية مع اليونان، مؤكدا الحرص على مواصلة تعزيزها على جميع المستويات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

من جانبه، تقدم رئيس الوزراء اليوناني، بالشكر للرئيس السيسي، مؤكدا قوة العلاقات بين مصر واليونان وتميزها، كما أعرب عن حرص بلاده المتبادل على تعزيز التعاون المشترك مع مصر على مختلف الأصعدة، فضلا عن مواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بتطورات الأوضاع في منطقة الشرق المتوسط، وتداعيات الأزمات الراهنة للاقتصاد والغذاء والطاقة على مستوى العالم.

 

العلاقات المصرية اليونانية

وتكتسب العلاقات المصرية اليونانية أهمية كبيرة وروابط تاريخية تعود لعقود مضت، وفي مباحثات بين وزيري خارجية البلدين، أكد وزير الخارجية سامح شكري حرص مصر على تطوير وتعميق الشراكة الاستراتيجية مع اليونان، خاصة في ظل التحديات الإقليمية والدولية غير المسبوقة.

وذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الوزير شكري من وزير خارجية اليونان الجديد فاسيليس كاسكاريليس، حيث تم التشاور بين الوزيرين حول سبل دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وفي مجالات الطاقة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.

وقال المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إن الاتصال يأتي في إطار الحرص على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق بين الجانبين حول مختلف ملفات التعاون الثنائي والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع مصر واليونان.

وحرص الوزير شكري، في مستهل الاتصال، على تهنئة نظيره اليوناني على توليه مهام منصبه، متمنياً له وافر النجاح والتوفيق.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين تناولا أيضا مستجدات الأوضاع في عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتحديات المنبثقة عنها، واتفقا على أهمية توثيق التعاون والتنسيق بشأن جهود مواجهة هذه التحديات المشتركة بما يحقق مصلحة البلدين ويحقق الاستقرار في هذه المنطقة الهامة.

من جانبه، نقل الوزير اليوناني تقدير بلاده لمواقف مصر والجهود التي تبذلها في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقبل أيام، أعربت جمهورية مصر العربية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع جمهورية اليونان الصديقة، في مواجهة آثار وتداعيات حوادث حرائق الغابات، والتي أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا، وإجلاء آلاف الأشخاص.

وعبرت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية - عن أصدق امنياتها بنجاح الجهود الجارية لمكافحة حرائق الغابات في اليونان في أقرب وقت، ووقوفها إلى جانب دولة اليونان الصديقة وأسر الضحايا في هذا الظرف الأليم.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air