الإثنين 20 مايو 2024

5 أطعمة تعزز صحة المرأة بعد الولادة

1-10-2017 | 10:01

يمثل الغذاء الصحي للمرأة بعد الولادة  أحد أهم العوامل الرئيسية التي تساهم  في وقايتها من العديد من الأضرار الصحية، والتي تتزايد فرص إصابتها بها في هذه المرحلة بسبب ضعف مناعتها، وفيما يلي نقدم أهم 5 أطعمة تعزز صحة المرأة بعد الولادة وتحسن حالتها المزاجية:

 الأسماك :

يساعد تناول المرأة  في مرحلة النفاس للأسماك خاصة الأسماء الزيتية التي تحتوي على أوميجا 3 في تقوية مناعتها وتحسين وظائف أجهزتها الحيوية ما يسرع من عملية التعافي ،كما يساعد أيضاً على تحسين حالتها المزاجية وحمايتها من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

الفجل:

يساعد تناول رؤوس الفجل الحمراء و إضافتها إلى الوجبات في زيادة ادار الحليب كما يساعد في فتح شهية الحامل وحمايتها من خطر سوء التغذية لغناه بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة.

 

الحليب :

ينصح أطباء التغذية المرأة المرضع بضرورة تناول ثلاث أكواب من الحليب قليل أو منزوع الدسم، وذلك لدوره في إمداد جسمها بالبروتين والكالسيوم اللازمين لها ولرضيعها في هذه المرحلة.

 

البيض:

يعد البيض أحد أهم مصادر البروتين ,كما يحتوي على نسبة عالية من الزنك والفسفور وهما عناصر هامة خلال مرحلة ما بعد الولادة حيث يساعدان على الإسراع من عملية التعافي من مرحلة النفاس .
 

الحبوب الكاملة :

 تعد الحبوب الكاملة من أهم الأغذية الضرورية لمرأة فى مرحلة ما بعد الولادة بسبب غناها بالألياف والفيتامينات الهامة التي تساعد الجسم فى الحصول على احتياجاته اليومية من الغذاء الصحي ما يفيد صحة الأم والجنين .