الخميس 20 يونيو 2024

مكرررررررررررررررررررررررررررررر..."عبدالغفار": فتح باب التقدم لمبادرة دعم القدرات الشابة النهوض بصناعة السيارات

1-10-2017 | 11:26

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن صناعة السيارات ودعم التصنيع المحلى يحظى بأولوية خاصة بالنسبة للدولة و هناك قناعة الآن أكثر من أي وقت مضى بضرورة إنتاج سيارة ركوب مصرية. وفى هذا الاطار تدعو الوزارة ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا أصحاب الأفكار المبتكرة اعتباراً من اليوم للتقدم بمقترح تصميم وتصنيع واختبار نموذج أولى لسيارة كهربائية مصرية الصنع.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى أن خطة الأكاديمية فى تنفيذ استراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 تركز على حشد القدرات الوطنية الموجودة فى المجالات المختلفة فى تحالفات تكنولوجية بحيث يتكون كل تحالف من 10 جهات على الأقل بينهم ثلاث شركاء من الصناعة وجامعات ومراكز ومعاهد بحثية ومؤسسات مجتمع مدنى بهدف دعم التصنيع المحلى على مستوى التنفيذ والتسويق والارتقاء بالصناعة الوطنية وتكامل الجهود وتفادى التكرار .

 

واضاف أن مسابقة تصنيع سيارة محلية كهربائية محلية الصنع هى احدى مبادرات أكاديمية البحث العلمي للنهوض بصناعة السيارات في مصر وحشد وتجميع القدرات المصرية الشابة والمبتكرة في هذا المجال، وأن الموعد النهائي للتقدم بالمقترحات 21 أكتوبر 2017 من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي(www.asrt.sci.com)، والهدف من هذا المشروع هو تصنيع نموذج أولى لسيارة كهربائية تصميمها مصري، ولابد أن يجتاز النموذج الاختبارات اللازمة المتعلقة بالصلاحية من الجهات المعنية مع ضرورة الإقتداء بالمواصفات الأساسية للسيارات ذات الشكل الحضاري المدفوعة كهربياً من حيث الأبعاد والنظام الكهربائي للسيارة ونسبة المكون المحلى ودراسات الجدوى وسلاسل الإمداد. وسيتم اختيار النموذج الأفضل عن طريق لجان علمية وفنية متخصصة لتصنيعه وتسويقه والأولوية للمقترحات التي يشمل فريق عملها شباب الباحثين وطلاب مشروعات التخرج في هذا المجال . و سيتم الإعلان عن نتائج اختيار المقترح الفائز في 15 نوفمبر 2017 .

 

ويبلغ التمويل المخصص لدعم هذا المشروع فى مراحله المختلفة 10 مليون جنيه مصرى.

 

وتشمل هذه البرامج "تصميم وتصنيع واختبار سيارة كهربائية مصرية " يهدف هذا المشروع الى تصنيع نموذج أولى لسيارة كهربائية تصميمها مصرى، لابد ان يجتاز النموذج الاختبارات اللازمة المتعلقة بالصلاحية من الجهات المعنية ، مع ضرورة الاقتداء بالمواصفات الأساسية للسيارات ذات الشكل الحضرى المدفوعة كهربيا من حيث الابعاد والنظام الكهربائى للسيارة