الثلاثاء 18 يونيو 2024

كرم سولار ومجموعة الدقهلية توقعان أكبر صفقة شراء للطاقة في تاريخ مصر

1-10-2017 | 15:06

أعلنت "كرم سولار" الشركة الأسرع نمواً في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية بمصر، عن توقيعها صفقة مع شركتي "الدقهلية جنوب الوادي للدواجن" و"الدقهلية وادي النطرون للزراعة" التابعتين لمجموعة "الدقهلية"، بهدف توفير 75٪ من احتياجاتهما من الطاقة الشمسية على مدار 30 عاماً.

وبموجب هذه الصفقة، سيتم بناء محطتين لتوليد الطاقة الشمسية خلال عام 2018 الأولى في المنيا والثانية في وادي النطرون باستثمارات تقدر بـ23 مليون دولار أمريكي، من أجل توفير 23.5 ميجا وات من الكهرباء، الأمر الذي يجعلها أكبر اتفاقية شراء للطاقة وقعها القطاع الخاص في تاريخ مصر.

وفي سياق التعليق على هذه الخطوة، قال أحمد زهران - الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "كرم سولار" إن الصفقة بمثابة علامة بارزة في تاريخ شركته وشركة "كرم باور" التابعة، حيث إنها سوف تصبح من خلال هذه الصفقة أكبر مزود للطاقة الشمسية للقطاع الخاص في مصر، علاوة على أنها ستوفر الطاقة بتكلفة أقل من الحكومة.

وتابع أن الصفقة تعزز من قدرة الشركتين على تحقيق هدفهما، حيث إنه بموجب تلك التغييرات في آلية العمل سوف تصل مساحة أراضي المحطتين في محافظتي المنيا ووادي النطرون إلى 85 فدانا ما يعادل 360 ألف متر مربع تقريباً وفقاً لـ "أحمد زهران"، الذي أضاف أن موقع المنيا هو عبارة عن مجمع مزارع لتربية الدجاج وتحتوي على 100 حظيرة من الدواجن على مساحة نصف فدان تقريباً، ويسكن بها 1.1 مليون دجاجة وتصل طاقته الإنتاجية إلى 140 مليون كتكوت عمر اليوم الواحد.

وعلى الجانب الآخر، قال خالد عناني - الرئيس التنفيذي لشركة الدقهلية للتنمية الزراعية ونائب رئيس مجموعة الدقهلية - "باعتبارنا من أكبر منتج ومصدر للأغذية الزراعية في مصر ، فإن احتياجاتنا من الطاقة كبيرة، الأمر الذي يؤثر بشكل ملحوظ على حجم أعمالنا نتيجة التكلفة العالية للطاقة في الوقت الحالي".

وعن الخطط المستقبلية بعد إتمام إجراءات الصفقة، أعرب "عناني" عن سعي شركته إلى تحقيق تطور ملموس في قطاع خدمات التصدير، من خلال استهداف أسواق جديدة ومن ثم زيادة عمليات تصدير المنتجات الزراعية المختلفة إلى أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء العالم، خاصة وأن الصفقة ستجمع بين موارد شركة "كرم سولار" و مزايا مجموعة "الدقهلية" لتقديم مزيد من القيمة إلى العملاء عبر تزويدهم بأفضل الخبرات المتخصصة والقدرات التي تمتلكها كل من الشركتين.

وستقوم بتنفيذ المشروع شركة كرم للطاقة KarmPower - - وهي شركة تابعة لـ"كرم سولار" مسؤولة عن الهندسة والمشتريات والبناء (إبك) من المشاريع الشمسية بما في ذلك تسليم المفتاح وحلول اتفاق شراء الطاقة، وتشمل محفظتها شركات "جهينة"، "فريدال"، "المجموعة المالية هيرميس"، "تازيري ايكو لودج" (واحة سيوة ) وأخيراً شركة "البحر الأحمر ديفر لودج" (مرسى علم).