الإثنين 20 مايو 2024

بالأرقام.. تعرفي على مساهمة الأعمال المنزلية في إنقاص الوزن

2-10-2017 | 11:00

إذا كنت من الراغبات في الحصول على وزن مثالي دون ممارسة أنظمة الريجيم القاسية أو الخروج اليومي لصالات الجيم لممارسة التمارين الرياضية، فأمامك خيار واحد فقط وهو أن تواظبي يوميا على ممارسة الأعمال المنزلية بمختلف أشكالها.

فقد أثبتت دراسة حديثة أن قلة الأعمال المنزلية هي السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات الإصابة بالسمنة بين السيدات، وقد أشارت الدراسة التي أشرف عليها باحثون من جامعتي لندن ومانشستر البريطانية، إلى أن متوسط وزن النساء ارتفع خلال السنوات الأخيرة إلى  20% مقارنة بما كان عليه منذ 35 عاماً تقريباً، وأرجعت الدراسة ذلك إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة التى سهلت المهام المنزلية أكثر مما كانت عليه في الماضي، وفيما يلي، نوضح دور الأعمال المنزلية في إنقاص الوزن وتحقيق حلم الرشاقة بحسب ما رصدته العديد من الأبحاث:

-تنظيف النوافذ:

يعد من أكثر الأنشطة المنزلية التي تحتاج إلى بذل مجهود بدني لذلك يساعد في التخلص من حوالي 250 سعرًا حراريًا في الساعة الواحدة، كما يساعد في تقوية عضلات الذراعين والظهر.

-ترتيب السرير

تفقد هذه المهمة اليومية كل صباح الجسم 15 سعرًا حراريًا, أي أنك تتخلصين من 5000 سعر حراري في العام الواحد، فقط لترتيبك سريرك بشكل يومي.

تنظيف الحمام

لتنظيف الحمام دور كبير في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم حيث يحرق حوالي 250سعرا حراريا في الساعة الواحدة.

تنظيف الباركيه

يحتاج تنظيف الباركيه والأرضيات الخشبية إلى بذل مجهود خاص، وهو يزيد من حرق الدهون، حيث يحرق 350 سعرًا حراريًا في الساعة.

نشر الملابس

يساعد نشر الملابس وطيها في حرق 40 سعرًا حراريًا خلال 20 دقيقة، حيث يساهم الوقوف خلال هذه العملية على تحفيز الجسم لحرق الدهون بصورة أكبر من القيام بأي مهمة في وضع الجلوس

الكنس

تساعد عملية الكنس على تقوية الكتلة العضلية للذراعين أثناء التنظيف كما يفقد الجسم ما بين 165 – 180 سعرة حرارية في كل ساعة عمل مع الحذر من الالتواء الزائد للظهر حتى لا يتسبب ذلك في حدوث ألم أسفله.

الطبخ

تساعد ممارسة عملية الطبخ بشكل يومي على التخلص من 250 إلى 270 سعرًا حراريًا في الساعة الواحدة لما يحتاجه من مجهود كبير ووقت طويل لإتمامه.