الإثنين 17 يونيو 2024

مرصد الإفتاء يشيد بـ«رادار داعش».. ويحذر من عمليات إرهابية

2-10-2017 | 11:40

حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة – التابع لدار الإفتاء – من قيام المقاتلين الأجانب العائدين من القتال بصفوف تنظيم “داعش” الإرهابي، بتنفيذ عمليات إرهابية في بلدانهم الأصلية، خاصة بعد حصول أجهزة الاستخبارات الألمانية على خريطة أهداف التنظيم ضد مواقع حيوية في ألمانيا، وكذلك عواصم أوروبية أخرى.

وأشار المرصد – في تقرير له اليوم – إلى أن دراسة ألمانية كشفت عن تراجع أعداد المسافرين للانضمام لتنظيم “داعش” الإرهابي، حيث أظهرت أن أكثر من 900 شخص غادروا ألمانيا متوجهين إلى سوريا وشمال العراق للقتال بصفوف “داعش” وتنظيمات متطرفة أخرى.. فيما قدّرت الاستخبارات الداخلية الألمانية عدد المشتبه بهم التابعين لتلك التنظيمات بنحو 1650 عنصرا.

وأوضح المرصد أن 61% من المقاتلين الأجانب العائدين هم من مواليد ألمانيا، وأن 39% من المنضمين الألمان لتنظيم “داعش” من أصول تركية أو سورية أو روسية أو لبنانية، فيما يحمل 73% من المقاتلين الألمان بصفوف “داعش” الجنسية الألمانية، بينما يحمل 27% من المقاتلين الألمان الجنسية المزدوجة.

وأوضح أن 274 شخصا منهم عادوا مجددا إلى ألمانيا، وأن 48% من المقاتلين الأجانب العائدين مازال ولاؤهم لجماعاتهم المتطرفة، فيما عدا 8% من المقاتلين إلى ألمانيا؛ بغرض استعادة القوة أو تدبير عتاد جديد بينما عاد 10% منهم بسبب الإحباط أو رفضهم الأيديولوجية المتطرفة، وأظهر 25% من العائدين استعدادهم للتعاون مع السلطات الألمانية.

وأشاد المرصد بنظام جديد للكشف المبكر عن الإرهابيين أعدته أجهزة الأمن والاستخبارات الألمانية؛ لتقييم الخطرين يطلق عليه اسم “رادار داعش”، حيث عملت مجموعة من الخبراء في الإرهاب والجريمة وعلم النفس والاجتماع على وضع مفردات هذا “الرادار”، مستخدمين البيانات المتوافرة في بنك المعلومات الأوروبي حول الإرهاب في تقييم كل متهم بالإرهاب على حدة.

 كما ضمن الباحثون في “الرادار” سجلات الخطرين والمعطيات حول محيطهم العائلي ومحيط أصدقائهم، والمساجد التي يرتادونها.. موضحا أن “الرادار” يمنح درجات لكل مشتبه فيه بالإرهاب على أساس 73 سؤالًا مختلفا تتعلق بمختلف جوانب حياته.