الخميس 16 مايو 2024

رئيس اتحاد الحبوب الروسي: الدول النامية لا تعتمد على حبوبنا رغم انخفاض سعرها

رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوشفسكي

عرب وعالم3-8-2023 | 17:16

دار الهلال

صرح رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوشفسكي، اليوم الخميس، بأن الدول النامية لا تعتمد على الحبوب الروسية رغم انخفاض سعرها.

وقال زلوتشيفسكي في تصريحات لوكالة أنباء (تاس) الروسية: "في حين أن الحبوب الروسية أرخص من الحبوب من البلدان الأخرى نظرا للخصومات، فإن الاعتماد على الحبوب الروسية لم يتحسن".

وأشار رئيس اتحاد الحبوب الروسي إلى أن الدول التي تشتري الحبوب الروسية تحافظ على المنافسة في السوق.

وفي وقت سابق، أصدر الاتحاد الأوروبي تحذيرا لمجموعة من الدول النامية بأن روسيا تسعى لبناء التبعية من خلال واردات الحبوب الرخيصة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف اليوم الخميس، إن روسيا كانت دائما ولا تزال موردا موثوقا للحبوب وتفي بجميع التزاماتها في هذا الصدد. 

وردا على تأكيد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن روسيا تسعى حسبما ورد إلى تعزيز اعتماد البلدان النامية عليها من خلال إمدادات الحبوب الرخيصة ، قال بيسكوف: "هذا ليس هو الحال على الإطلاق، فإن روسيا كانت ولا تزال مورّدًا جديرًا بالثقة وعلى الرغم من المشكلات القائمة، تفي روسيا بجميع التزاماتها".

وأعلن بيسكوف أمس الأربعاء أن روسيا قد تعود إلى تنفيذ صفقة الحبوب لكن يجب الوفاء بشروطها. 

وانتهت صفقة الحبوب في 17 يوليو الماضي، وقال رئيس روسيا فلاديمير بوتين، متحدثًا في الجلسة العامة للمنتدى الروسي الأفريقي، إننا وافقنا في الأصل على المشاركة في الصفقة بشرط أن تزيل شروطها العقبات غير المشروعة أمام توريد الحبوب والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية، لكن لم يتم استيفاء أي من هذه الشروط.