الأحد 5 مايو 2024

وزير الخارجية الإيراني: المحادثات مع باكستان عن خط الغاز كانت بناءة

وزير الخارجية الإيراني

عرب وعالم3-8-2023 | 21:00

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس عزم بلاده على إخراج الحدود مع باكستان من الحالة الأمنية البحتة إلى الحالة التجارية ومضاعفة التبادل التجاري.

وأفادت وكالة إرنا، اليوم الخميس بأن "تصريحات عبد اللهيان جاءت في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الباكستاني، بيلاوال بوتو زرداري، خلال زيارته إلى العاصمة إسلام آباد".

وقال الوزير الإيراني في المؤتمر: "إننا مصممون على إخراج الحدود مع باكستان من الحالة الأمنية البحتة إلى الحالة التجارية ومضاعفة التبادل التجاري".

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن "مساعد الدبلوماسية الاقتصادية في وزارة الخارجية الإيرانية قد أجرى مع وفد اقتصادي كبير من الوزارات المختلفة، محادثات مهمة ومثمرة مع نظرائه الباكستانيين، ووقعا عدداً من مذكرات التفاهم بين الجانبين".

ولفت عبد اللهيان إلى خط أنبوب الغاز الإيراني - الباكستاني، قائلاً: "كانت لنا محادثات بناءة مع باكستان بهذا الشأن وإننا على استعداد للمباشرة بمد الأنبوب في أسرع وقت بما يخدم مصالح الشعبين".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنه ناقش مع نظيره الباكستاني المشاكل المالية والمصرفية في محاولة جادة لوضع حلول لها في إطار القانون الدولي، معلنا استعداد إيران لإقامة منطقة اقتصادية حرة في منطقة ريمدان الحدودية بين البلدين، فضلاً عن السوق الحدودية التي افتتحت، في وقت سابق، من قبل الرئيسين الإيراني والباكستاني.