الجمعة 10 مايو 2024

وزيرة المرأة التونسية تعلن برنامجًا للاحتفاء بنجاحات النساء

آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ التونسية

عرب وعالم4-8-2023 | 18:44

دار الهلال

أعلنت آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ التونسية عن تنظيم الدورة الأولى من تظاهرة "ناجحات ببلادي" للاحتفاء بالنّساء الناجحات وتكثيف فكرة الاجتهاد والعمل والصّمود والنّجاح وتعميم هذه التّظاهرة الاحتفاليّة على جميع أنحاء الجمهوريّة بشكل متزامن وإطلاقها من ولاية القيروان في 10 أغسطس الجاري بتكريم 312 سيّدة ممّن ذاع صيت نجاحهنّ بواقع 13 امرأة عن كلّ ولاية.

وقالت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في تونس - في بيان اليوم الجمعة - إن الوزارة تسعى إلى ترسيخ هذه التّظاهرة الأولى من نوعها وطنيّا من خلال تواتر الدّورات في السّنوات القادمة ليصبح الاحتفاء بالنّجاحات النّسائيّة بتونس عادة وليس استثناء.
وأضافت أنّه سيتمّ في إطار الاحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسيّة تنظيم المعرض الوطني للطوابع البريديّة "تونسيات 2" بمدينة الثقافة من 8 إلى 15 أغسطس 2023 تبعا لنجاح الدورة الأولى من المعرض الوطنيّ للطوابع البريدية سنة 2022، مبيّنة اختيار اللجنة العلميّة المحدثة للغرض لثلاث وعشرين شخصية نسائيّة تونسيّة كان لها الأثر الهام في تاريخ تونس في مختلف المجالات وإصدار 23 طابعا بريديّا يحمل اسم كلّ منها.

وأعلنت عن تسليم جائزة أفضل بحث علمي نسائي بعنوان سنة 2023 بهدف دعم مسارهنّ المهني ويتمثّل محور الجائزة لهذه السنة "الابتكار والتجديد في مجالات التكنولوجيا والرقمنة والزراعة "، مشيرة إلى أن الوزارة قد رفّعت في قيمة الجائزة من 10آلاف دينار إلى 15 ألف دينار وأن عدد المترشحات قد تطوّر بشكل ملحوظ هذه السنة ليبلغ 53 مترشحة.

ولفتت إلى وجود العديد من الفعاليات الأخرى، التي تتوج بتنظيم موكب خاص يوم 15 أغسطس لتقديم قصص نجاح لعدد من باعثات المشاريع في إطار البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائية والاستثمار "رائدات".

Dr.Radwa
Egypt Air