الجمعة 17 مايو 2024

قيمة "أبل" السوقية تهوي دون عتبة 3 تريليونات دولار

أبل

عرب وعالم4-8-2023 | 20:03

دار الهلال

انخفضت القيمة السوقية لشركة "أبل" إلى ما دون المستوى التاريخي البالغ 3 تريليونات دولار بعد أن أثارت توقعات صانعة "أيفون" للربع الرابع مخاوف بشأن الطلب الفاتر على هواتفها وأجهزتها الأخرى.

وتراجعت أسهم الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا 3.6% اليوم الجمعة، لتصل قيمتها السوقية إلى 2.88 تريليون دولار. ويمثل انخفاض اليوم، وهو الأكبر منذ يناير، هبوطاً بأكثر من 120 مليار دولار في القيمة السوقية.

وفي تقريرها لنتائج الأعمال، سجلت "أبل" التراجع الفصلي الثالث على التوالي في مبيعاتها، وتوقعت أداءً مماثلاً في الفترة الحالية.

وخفضت "روسنبلات سيكيوريتيز" توصيتها تجاه السهم إلى "محايد"، قائلة إن التقرير المختلط "يسلط الضوء على مرحلة التباطؤ التي تمر بها (أبل) الآن". 

وعلى الرغم من تسارع أعمال الخدمات في الشركة، "يبدو من المرجح أن يستمر التباطؤ في الولايات المتحدة حتى تترسخ فئة المنتجات المادية الجديدة". 

ويرى المحلل بارتون كروكيت أن هذا الاحتمال "غير مؤكد من حيث التوقيت والنجاح، مما يترك سبباً ضئيلاً لتفضيل الأسهم التي تُتداول الآن بالقرب من ذروتها المطلقة والمضاعفات النسبية".

وكان تقييم "أبل" مصدر قلق للمستثمرين. إذ يُتداول السهم بأكثر من 28 ضعف الأرباح المقدرة، مرتفعاً على نسبته التاريخية والسوق ككل.

ردود الفعل على نتائج "أبل" لم تكن سلبية بالكامل، إذ أبدى "سيتي غروب" تفاؤلاً بشأن ما ستؤول إليه الأمور من هنا. ووضع البنك سهم "أبل" في قائمة ترقب محفزات صعودية لمدة 90 يوماً، قبل إطلاق "أيفون 15" المتوقع في سبتمبر.

أصبحت "أبل" في يونيو أول شركة تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليونات دولار. وارتفع السهم 42% العام الحالي وسط انتعاش واسع النطاق بأسهم التكنولوجيا في ظل آمال المستثمرين أن يوفر تطوير الذكاء الاصطناعي دفعة جديدة للنمو.