الأحد 22 سبتمبر 2024

شركة فنلندية تطور مركبة تحوى 18 عجلة تصلح لجميع التضاريس

المركب

الهلال لايت 5-8-2023 | 18:11

ميادة عبد الناصر

طورت شركة 18Wheels Inc، في فنلندا، سيارة كهربائية ذات 18 عجلة لجميع التضاريس، وهى ذات مظهر غريب تدعي أنها متفوقة بشكل كبير على جميع السيارات الأخرى، ويبتعد التصميم المستوحى من الألفية عن الشبهى بمركبة 18Wheels Inc، الصالحة لجميع التضاريس.

تتكون بشكل أساسي من جسم يشبه عربة الثلج ومجموعة من 18 عجلة صغيرة لكل منها نظام تعليق فردي خاص بها، كانت إحدى الأفكار الأساسية للمشروع هي جعل هذه السيارة ذات المظهر غير العادي صديقة للأتربة، بحيث تكون العجلات صغيرة على وجه التحديد بحيث لا تلحق الضرر بالتربة من خلال ترك علامات إطارات ضخمة عليها. يوفر نظام التعليق الفريد مسارًا خاصًا للحركة وركوبًا أكثر سلاسة على جميع أنواع التضاريس الوعرة، وهو ما لا يمكن قوله حقًا عن مركبات ATV التقليدية.


وتعد صالحة لجميع التضاريس وقادرة على التغلب على العوائق الكبيرة بسرعة عالية، ومنها الصخور التي يصل ارتفاعها إلى 35 سم (14 بوصة)، والأشجار المتساقطة، والأرصفة وحتى السلالم، وقال مؤسس 18Wheels «يمكن لمركبتنا الصالحة لجميع التضاريس القيادة فوق السلالم، وأجرؤ على القول أنه لا توجد مركبة أخرى على هذا الكوكب يمكنها فعل ذلك».


عرضت الشركة الفنلندية نموذجًا أوليًا لمركبة ATV الفريدة ذات 18 عجلة العام الماضي، لكن الفيديو لم ينتشر إلا هذا الأسبوع. في ذلك، ويمكن أن نرى السيارة الغريبة وهي تنزلق فوق مجموعة متنوعة من الأسطح، من التربة إلى الصخور، وتتجاوز العديد من العوائق، على الرغم من أن النموذج الأولي لا يحتوي على التصميم الأكثر دقة، إلا أن Aliev يدعي أن 18Wheels كانت تعمل على إصدار قابل للتطبيق تجاريًا سيتم الكشف عنه في أكتوبر من هذا العام.

بصرف النظر عن كونها أكثر رقة على التربة التي تقود عليها، فإن السيارة ذات 18 عجلة لجميع التضاريس ستكون مريحة للغاية للقيادة. نظرًا لتقليل حجم العجلات إلى حد كبير مقارنةً بمركبات ATV التقليدية، فكلما قلت الطاقة التي ستتلقاها عندما تصطدم بعقبة، وبالتالي سيشعر السائق بقدر أقل من التأثير. يدعي علييف أن التأثير عند الاصطدام بعائق أقل بعشر مرات من تأثير المركبة الثقيلة التقليدية.