الإثنين 17 يونيو 2024

حرب «داعش» تكلف العراق 66 مليار دولار

18-2-2017 | 18:26

نظيمة سعد الدين

كشفت اللجنة المالية النيابية، عن التكاليف التي تكبدها العراق في حربه ضد الإرهاب منذ 2014 وحتى الآن، والتي وصلت إلى نحو 66 مليار دولار.

وأشارت إلى أن «النفقات الحربية تجاوزت نحو 36 مليار دولار، في حين أن الخسائر المادية للبنى التحتية والمشاريع وصلت إلى 30 مليار دولار».

وتكلف الحرب ضد تنظيم «داعش» العراق مبالغ كبيرة، حيث بلغت نسبتها من الناتج الإجمالي 15%، وتشير التقديرات إلى أن تكلفة الحرب تصل إلى نحو 10 ملايين دولار يومياً.

ويحمل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم إلى مؤتمر ميونخ للأمن، ملفات ساخنة تتركز حول الحصول على الدعم الدولي العسكري لمواجهة تنظيم «داعش» والتعاون الاستخباراتي في مواجهة الجماعات المتشددة، بالإضافة إلى طلب المعونة من الدول الكبرى من أجل إعادة إعمار المناطق التي تمت استعادتها من التنظيم المتشدد، خصوصاً أن العراق يعاني من ضائقة مالية كبيرة بسبب انخفاض أسعار النفط عالمياً.

 

ويقول رئيس جمعية الاقتصاديين العراقيين، عبد الحسين الياسري، لبرنامج «الحقيقة» الذي يبث على أثير إذاعة «سبوتنيك»: «العراق يعاني من مشكلتين كبيرتين، الأولى انخفاض أسعار النفط، والثانية بسبب وجود تنظيم داعش، وهذا يعتبر نزيفا اقتصاديا كبيرا للعراق».