الخميس 16 مايو 2024

«مطاردة الأحلام» وثائقي جديد يستعرض قدرات بكين في شن هجوم محتمل ضد تايوان

علم الصين

عرب وعالم6-8-2023 | 18:00

دار الهلال

نشرت الصين وثائقياً جديداً يتحدث عن استعداد الجيش لمهاجمة تايوان ويظهِر جنوداً يتعهدون بالتخلي عن أرواحهم إذا لزم الأمر مع استمرار بكين في تصعيد خطابها ضد الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي. ويصور فيلم "مطاردة الأحلام" وهو مسلسل وثائقي من ثمانية أجزاء بثته هيئة الإذاعة الحكومية الصينية (سي سي تي في) في وقت سابق من الأسبوع الحالي احتفالاً

بالذكرى الـ 96 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، تدريبات عسكرية وشهادات لعشرات الجنود، يعبر العديد منهم عن رغبتهم في الموت حال اندلاع هجوم محتمل ضد تايوان. وتزعم الصين أن تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي، يجب احتلالها بالقوة إذا لزم الأمر.

وكثيرًا ما تنشر وسائل الإعلام الحكومية وجيش التحرير الشعبي مواد دعائية تروج لتحديث الجيش بالإضافة إلى مقاطع فيديو ذات حرفية كبيرة للتدريبات العسكرية. وتعمل تلك المواد الإعلامية على تأجيج القومية الصينية المتصاعدة وإظهار الثقة العسكرية ضد تايوان، وضمنيًا علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وفي حين أن الولايات المتحدة لا تعترف بتايوان كدولة ذات سيادة، فقد تعهدت بمساعدة الجزيرة في الدفاع عن نفسها في حالة حدوث غزو. في الشهر الماضي، أعلن البيت الأبيض عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان. وانتقدت بكين هذه الخطوة ، التي قال خبراء إنها استفادت من دروس من المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا.