الأربعاء 8 مايو 2024

سجينة إيرانية تُخيط شفتيها وتضرب عن الطعام

سجن إيراني

عرب وعالم6-8-2023 | 21:13

دار الهلال

خاطت امرأة إيرانية مسجونة، شفتيها في بداية إضراب عن الطعام احتجاجاً على عدم منحها الإذن بالخروج من السجن، وفق ما أفادت منظمة حقوقية، اليوم الأحد.

وقالت منظمة «هنكاو» الحقوقية ومقرها النرويج في بيان إن سهيلة محمدي المسجونة منذ 3 سنوات وتبقى من محكوميتها سنتان، خاطت شفتيها في سجنها بمدينة أرومية في شمال غرب إيران.

أوقفت محمدي في خريف عام 2020، ودينت بالانتماء إلى حزب الحياة الحرة الكردستاني «باجاك» المسلح الذي يطالب بحق تقرير المصير للأقلية الكردية في إيران والمرتبط بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا المجاورة.

وأضافت «هنكاو» التي تركز على القضايا الكردية في إيران، أن السلطات رفضت السماح لمحمدي بلقاء المدعي الإقليمي لطلب «إذن بالخروج».

حاولت سهيلة محمدي، وهي أم لطفل، الانتحار في وقت سابق من هذا العام بطعن نفسها في صدرها، بحسب «هنكاو» التي قالت إن سجينات أنقذن حياتها.

والمناطق التي تقطنها غالبية كردية في غرب إيران وشمال غربها كانت من بين الأكثر نشاطاً خلال حركة الاحتجاج التي اندلعت في سبتمبر الماضي الماضي ضد السلطات، فيما حاولت سهيلة محمدي، وهي أم لطفل، الانتحار في وقت سابق من هذا العام بطعن نفسها في صدرها، بحسب "هنكاو" التي قالت إن سجينات أنقذن حياتها.

واندلعت تلك الاحتجاجات إثر وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني بعد أيام من توقيفها في طهران بزعم انتهاكها قواعد اللباس الصارمة للمرأة.

Egypt Air