الأربعاء 8 مايو 2024

روابط تاريخية.. تاريخ العلاقات المصرية الأردنية وأهم مجالات التعاون بين البلدين

اللجنة العليا المصرية الأردنية

تحقيقات7-8-2023 | 12:30

أماني محمد

علاقات تاريخية وروابط عميقة بين مصر والأردن تعود للعصور القديمة واستمرت في التطور، وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي باتت العلاقات بين البلدين أكثر قربا في ظل حرص القيادتين السياسيتين على تعميق مجالات التعاون والتنسيق والتشاور المستمر بينهما.

وتعقد اليوم بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عَمّان، اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني، وبحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من الجانبين المصري والأردني.

 

العلاقات المصرية الأردنية

وتتميز العلاقات المصرية الأردنية بالتوافق في الرؤى والأهداف، كما يرتبط البلدان بروابط اقتصادية وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون الثنائي والعربي والإقليمي.

وتضرب العلاقات المصرية الأردنية بجذورها في التاريخ منذ القدم، وهو ما دلّت عليه الكشوف الأثرية والشواهد التاريخية منذ زمن الفراعنة في مصر والأنباط في الأردن، وقد وورد في سجلات تل العمارنة الفرعونية ذكر الأردن ما بين العامين 1375-1358 ق ق. م، أي في عهد الفرعون أخناتون.

أما في العصر الحديث، بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والأردن منذ استقلال المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946، وتميزت العلاقات بينهما على مر السنوات بأطر التعاون في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، لتصبح العلاقات المصرية الأردنية نموذجاً يُحتذى في العلاقات في ما بين الدول العربية.

وأصبحت مصر والأردن عضوين مؤسسَين في الجامعة العربيّة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز وعدة منظمات دولية أخرى، كما يجمعهما توافق تام وتنسيق دائم بين قيادتي البلدين في المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأوضاع في الدول العربية، حيث تتطابق وجهات نظر البلدين بشأن حل الأزمات العربية، كما يعملان من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ومواجهة التحديات المشتركة؛ كالإرهاب والتطرف والفكر الظلامي.

ويحتضن الأردن جالية مصرية كبيرة يقدَّر عددها بحوالي 800 ألف نسمة وفقا لإحصائيات وزارة الخارجية الأردنية، وتشكل الجالية المصرية في الأردن إحدى أكبر الجاليات المصرية بالعالم، فيما يبلغ عدد أبناء الجالية الأردنية المقيمين في مصر حوالي 20 ألف نسمة.

 

مجالات التعاون بين البلدين

وفي مجال التبادل الثقافي بين البلدين، يبلغ عدد الطلبة الأردنيين في جميع المراحل التعليمية بمصر حوالي 5 آلاف طالب، منهم 2500 طالب جامعي، وأكثر من 700 طالب ملتحقين ببرامج الدراسات العليا، كما يوجد في الأردن حوالي 7 طالب مصري مسجَّلين في مراحل التعليم المختلفة.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للأردن لتصل إلى 669 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 654 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 2.3%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من الأردن 225 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 180 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 25%.

سجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن 894 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 مقابل 834 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 7.2% .

وأهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى الأردن خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 جاء الوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها في المرتبة بقيمة 142 مليون دولار.ة ثم آلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 50 مليون دولار ومحضرات خضر بقيمة 38مليون دولار ثم خضر ونباتات بقيمة 34 مليون دولار، ثم منتجات من خزف بقيمة 33 مليون دولار

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من الأردن خلال الـ 11 شهر الأولى عام 2022 جاءت الأسمدة في المقدمة بقيمة 129 مليون دولار ثم منتجات الصيدلة بقيمة 17 مليون دولار ثم ألمنيوم بقيمة 12 مليون دولار ثم لدائن ومصنوعاتها بقيمة 11 مليون دولار ثم منتجات كيميائية عضوية وغير عضوية بقيمة 10 مليون دولار .

Egypt Air