الجمعة 17 مايو 2024

مستشار رئيس النيجر: هجوم "إيكواس" قد يهدّد حياة بازوم

علم النيجر

عرب وعالم7-8-2023 | 15:01

دار الهلال

حذر أنتينيكار الحسن، المستشار السياسي للرئيس النيجري محمد بازوم، من أن التدخل العسكري من جانب قوات المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس"، لو تم، سيضع حياة الرئيس وعائلته في خطر. وفي تصريحاته لموقع "سكاي نيوز عربية"، أرجع الحسن ذلك إلى أن الهجوم يمكن أن يؤدي لإصابة الرئيس، سواء عن طريق الخطأ من جانب القوات المهاجمة أو على يد قوات الجيش التي انقلبت عليه".

وكشف المستشار السياسي للرئيس، أن بازوم ما زال موجودا في مقر إقامته في رئاسة الجمهورية منذ 26 يوليو الماضي (تاريخ الانقلاب)، وهو قيد الاحتجاز من جانب الانقلابيين. وتأتي مخاوف الحسن وسط أجواء حذرة تسود النيجر بعد انتهاء المهلة التي حددتها "إيكواس" للانقلابيين للتراجع وإعادة السلطة إلى بازوم، الأحد، وإلا فإن خيار التدخل العسكري لإعادته على يد "إيكواس" لن يكون مستبعدا.

وفي ذات اليوم، أعلن المجلس العسكري في النيجر، إغلاق المجال الجوي للبلاد اعتبارا من الأحد حتى إشعار آخر، وأرجع ذلك في بيان إلى أن هذا يأتي "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتضح معالمه انطلاقا من البلدان المجاورة". وشدّد البيان على أن "أي محاولة لخرق المجال الجوي" ستواجه برد قوي وفوري.