الجمعة 3 مايو 2024

تعرف علي القيمة الغذائية للحوم الحمراء.. والكمية الصحية منها

تناول اللحوم الحمراء

طبيب الهلال8-8-2023 | 19:37

إيمان عبد الرحمن

تظهر العديد من الأبحاث العلمية المنشورة أن تناول اللحوم الحمراء بانتظام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ، في السطور المقبلة نستعرض القيمة الغذائية للحوم الحمراء والكمية الصحية التي يجب تناولها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع ميديكال اكسبريس"

ما هي القيمة الغذائية للحوم الحمراء؟

يشرح التقرير أن اللحوم الحمراء تشير إلى جميع لحوم عضلات الثدييات وهذا يشمل لحم البقر والضأن ولحم العجل ولحم والماعز ، وعن القيمة الغذائية ، فتحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة ، بما في ذلك البروتين وفيتامين ب 12 والحديد والزنك. اللحوم الحمراء هي مصدر جيد للحديد والزنك حيث يمتصها الجسم بسهولة أكبر من اللحوم أكثر من الأطعمة النباتية.

غالبا ما تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ولكن يمكن أن يتراوح هذا على نطاق واسع من أقل من 1٪ إلى أكثر من 25٪ اعتمادا على القطع وما إذا كانت قد تم تقليمها من الدهون أم لا. يتراوح اللحم المفروم عادة من 2٪ إلى 9٪ من الدهون المشبعة اعتمادا على ما إذا كان قليل الدهن أو منتظما، و للحد من تناول الدهون المشبعة ، اختر اللحم المفروم الأصغر حجما وقطع اللحم الخالية من الدهون، مثل شريحة لحم البقر مع إزالة الدهون.

ما هي كمية اللحوم الحمراء التي يجب أن تأكل؟

توصي المؤسسات المختصة بالإرشادات الغذائية بأن يأكل الشخص البالغ العادي 455 جراما كحد أقصى من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون المطبوخة أسبوعيا (أو أقل من 65 جراما في اليوم، أي ما يعادل قطعة لحم ضأن صغيرة واحدة) و هذا أيضا ما يوصي به المجلس الوطني للسرطان ،أما بالنسبة لصحة القلب على وجه التحديد، توصي مؤسسة القلب الوطنية بتناول أقل من 350 جراما من اللحوم الحمراء المطبوخة وغير المصنعة أسبوعيا (أو أقل من 50 جراما في اليوم.

كما توصي العديد من الإرشادات الغذائية في جميع أنحاء العالم الآن بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء لأسباب بيئية، لتحسين كل من التغذية البشرية وصحة الكوكب ،  كما يوصي  باستهلاك ما لا يزيد عن 98 جراما في الأسبوع من اللحوم الحمراء وتناول كميات منخفضة جدا من اللحوم المصنعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa