الثلاثاء 21 مايو 2024

نساء عالميات.. تعرفي على «فالنتينا تيريشكوفا» أول امرأة تسافر إلى الفضاء

فالنتينا تيريشكوفا

سيدتي9-8-2023 | 00:19

بسمة أبوبكر

تعتبر من أهم النماذج النسائية في العالم، فكانت أول امرأة تسافر إلى الفضاء على متن فوستوك 6، وأمضت وقتًا أطول فى الفضاء من غيرها، إنها رائدة الفضاء السوفيتية "فالنتينا تيريشكوفا".

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز المعلومات عن " فالنتينا تيريشكوفا":

1) ولدت فالنتينا فلاديميروفنا تيريشكوفا، في عام 1937، لعائلة من الفلاحين فى Maslennikovo، بروسيا.

2) بدأت العمل فى مصنع نسيج عندما كانت فى الثامنة عشرة من عمرها.

3) فى سن الثانية والعشرين قامت بأول قفزة بالمظلة تحت رعاية نادى طيران محلى، أثار حماسها للقفز بالمظلات انتباه برنامج الفضاء السوفيتى ، الذى سعى إلى وضع امرأة فى الفضاء فى أوائل الستينيات كوسيلة لتحقيق "مساحة أخرى أولاً" قبل الولايات المتحدة.

4) فى فبراير 1962 ، تم اختيارها مع ثلاث نساء أخريات من المظلات وطيار لبدء تدريب مكثف لتصبح رائدة فضاء.

5) فى عام 1963 ، تم اختيار Tereshkova للمشاركة فى الرحلة المزدوجة الثانية فى برنامج Vostok ، والتى تشمل المركبات الفضائية Vostok 5 و Vostok 6 .

6) فى 14 يونيو 1963 ، تم إطلاق فوستوك 5 إلى الفضاء على متنها رائد الفضاء فاليرى بيكوفسكى، مع استمرار دوران Bykovsky حول الأرض ، تم إطلاق Tereshkova إلى الفضاء فى 16 يونيو على متن فوستوك 6 ، وكان للمركبتين الفضائيتين مدارات مختلفة ولكن فى وقت ما اقتربت من بعضها البعض ثلاثة أميال ، مما سمح لرائدى الفضاء بتبادل اتصالات قصيرة. 

7) تم توجيه مركبة Tereshkova الفضائية بواسطة نظام تحكم أوتوماتيكى ، ولم تتولى التحكم اليدوى مطلقًا. 

8) فى 19 يونيو ، بعد أقل من ثلاثة أيام بقليل فى الفضاء، فوستوك 6عاد إلى الغلاف الجوى ، ونجح Tereshkova فى القفز بالمظلة إلى الأرض على ارتفاع 20000 قدم. وهبط كل من Bykovsky و Vostok 5 بسلام بعد بضع ساعات.

9) بعد رحلتها الفضائية التاريخية، حصلت فالنتينا تيريشكوفا على وسام لينين وجائزة بطل الاتحاد السوفيتى.

10) فى نوفمبر 1963، تزوجت من زميلها رائد الفضاء أندريان نيكولاييف، تحت ضغط الزعيم السوفيتى نيكيتا خروتشوف، حسبما ورد، الذى رأى ميزة دعائية فى التزاوج بين رائدى الفضاء الفرديين. 

11) قام الزوجان بعدة رحلات ودية للخارج، ورزقا ببنت، ثم انفصلا فيما بعد. 

12) فى عام 1966 ، أصبحت تيريشكوفا عضوًا فى مجلس السوفيت الأعلى ، البرلمان الوطنى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

13) شغلت منصب الممثل السوفيتى للعديد من المنظمات والفعاليات النسائية الدولية، ولم تعد للفضاء مرة أخرى، وكانت آخر رحلة فضائية لرائدة فضاء حتى الثمانينيات.