السبت 18 مايو 2024

دراسة حديثة تربط بين سوء إدارة الوقت وقلة نوم طلاب الجامعات

إدارة الوقت و النوم السيئ

طبيب الهلال9-8-2023 | 01:40

إيمان عبد الرحمن

 ربط الباحثون في جامعة آلاباما إلي أن الافتقار إلى مهارات إدارة الوقت و خاصة في التنظيم ،  يؤدي إلى سوء نوعية النوم لطلاب ، وذلك في دراسة علمية حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتثقيف الصحي .

حيث قام الدكتور آدم نولدن ، الأستاذ المشارك في العلوم الصحية في كلية UA للعلوم البيئية البشرية ، بالتحقيق في إدارة الوقت وكيف تؤثر على صحة النوم لدى طلاب الجامعات بدوام كامل في مجالات تحديد الأهداف والأولويات ، وآليات إدارة الوقت ، وتفضيل التنظيم ، و وجدت الدراسة  أن العوامل الثلاثة المرتبطة بإدارة الوقت أثرت بشكل كبير على نوعية النوم الإجمالية لطلاب الجامعات،  و من بين العوامل الثلاثة ، كان تفضيل التنظيم هو العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على جودة النوم"

وصرح  نولدن: "يميل طلاب الجامعات إلى التعامل مع مشاكل النوم المرتبطة بنمط الحياة". "على سبيل المثال ، يمكن أن يكون تحقيق التوازن بين الالتزامات الأكاديمية والاجتماعية تحديا لطلاب الجامعات، و  يؤثر التوتر والقلق أيضا على طلاب الجامعات ونعلم أن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جودة النوم التي يتلقاها طلاب الجامعات من خلال التسبب في الأرق قال نولدن. "هذا يشير إلى أن الأفراد الذين يعطون الأولوية ويحافظون على بيئة منظمة يميلون إلى تجربة نوعية نوم أفضل."

وأضاف :" : "نحن نعلم أن هناك تقليدا يتمثل في بقاء طلاب الجامعات مستيقظين حتى وقت متأخر ، وأحيانا لمدة 24 ساعة كاملة ، للدراسة أو التكدس للامتحانات". "هذه علامة منبهة على الحاجة إلى مزيد من التركيز على إدارة الوقت."

الاكثر قراءة