الأحد 28 ابريل 2024

تحرش بالمشاركات.. فضيحة في مسابقة ملكة جمال إندونيسيا

ملكة جمال إندونيسيا

الهلال لايت 9-8-2023 | 12:41

إيمان علي

تصدرت مسابقة ملكة جمال إندونيسيا عنواين الصحف العالمية وحظت بمتابعة كبيرة بعدما تم الكشف عن فضيحة من العيار الثقيل تتعلق بالتحرش الجنسي بالمتسابقات.

وأبلغت 7 مشاركات الشرطة بأن المنظمين قاموا بالتحرش بهن جنسيًا، وفق ما ذكرت محاميتهن.

وجاءت الشكوى بعد أن طُلب من المتسابقات السبع اللواتي وصلن إلى نهائيات المسابقة التي أقيمت في العاصمة جاكرتا بين 29 يوليو والثالث من أغسطس بشكل غير متوقع خلع ملابسهن لفحص بدني قبل يومين من حفل التتويج.

وصرحت محامية المتسابقات ميليسا انغريني لفرانس برس ان مسؤولين في المؤسسة التي تحمل ترخيص تنظيم مسابقة ملكة جمال الكون في إندونيسيا “بي تي كابيلا سواستيكا كاريا” أكدوا أنه كان عليهم “فحص وجود أي ندوب أو سيلوليت أو وشم على أجسادهن”.

وتابعت أن «النساء اللواتي كن يتسابقن للفوز بلقب ملكة جمال إندونيسيا لم يكن على علم بأنهن سيخضعن لفحص بدني إذ كان من المفترض أن تكون جلسة لتجربة ملابس».

وقالت إن المتباريات الثلاثين في المسابقة خضعن لفحص بدني غير متوقع، وتم التقاط صور خمس منهن، ما أضافت أن عدد المتسابقات اللواتي سيتقدمن بشكاوى قد يرتفع، بحيث كلفها مزيد منهن الإبلاغ عن هذه الحوادث.

من جانبه، قال المتحدث باسم شرطة جاكرتا ترونويودو ويسنو أنديكو للصحافيين إن المتباريات قدمن بلاغا للشرطة، وأوضح أن الشرطة فتحت تحقيقا استنادا إلى البلاغ «كأساس لمزيد من التحقيقات».

في المقابل، نشر حساب ملكة جمال الكون، منشور عبر ستوري «إنستجرام»، قال فيه «نحن على علم بالإدعاءات المتعلقة بمسابقة ملكة جمال إندونيسيا»، مشيرا إلى أنه تم أخذ مزاعم الاعتداء الجنسي على محمل الجد، مؤكدا أن توفير مكان آمن للمرأة هو من أهم أولويات المسابقة العالمية.

كما روت إحدى المتسابقات، خلال مؤتمر صحافي عرضته قناة «كومباس» التلفزيونية الإخبارية، بأنه طُلب منها التقاط بعض الصور لها «في أوضاع غير لائقة». وذكرت المتسابقة، التي رفضت الكشف عن اسمها وغطّت القناة وجهها: «شعرت وكأن البعض يسترق النظر إليّ كنت مرتبكة للغاية ولا أشعر بالراحة».

من جانبها، أعلنت الشرطة الإندونيسية أنّها ستحقق في البلاغات التي تقدّمت بها المتسابقات.

وقالت وكالة «رويترز» إنها حاولت الاتصال بالشركة التي تنظم مسابقة ملكة جمال إندونيسيا أو مؤسّسها من خلال حساباتهما على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنّهما لم يردّا.

وتتأهل الفائزة في هذه المسابقة للمنافسة مع أخريات للفوز بمسابقة ملكة جمال الكون، التي ستقام في السلفادور أواخر العام الجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa