الخميس 4 يوليو 2024

بوتن يبدأ زيارة إلى تركمانستان لتوسيع العلاقات بين البلدين

2-10-2017 | 17:07

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركمانستان اليوم الاثنين في زيارة رسمية لتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر المكتب الصحفي لقصر الرئاسة الروسي الكريملين - حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية - أنه من المتوقع أن يجتمع الرئيس الروسي مع نظيره التركماني جوربانجولى بيرديموخاميدوف لمناقشة تطوير سبل التعاون الملشترك في المسارات السياسية، والتجارية–الاقتصادية، والتعليمية-العلمية، والإنسانية-الثقافية، فضلاً عن مناقشة قضايا المنطقة الرئيسية. كما من المتوقع أن يتم توقيع عدد من الوثائق الثنائية عقب المحادثات.

وكان قادة البلدين قد أجروا ثلاث محادثات تليفونية في خلال هذا العام قبيل زيارة بوتين إلى العاصمة التركمانية عشق أباد، كما وافقت الحكومة الروسية على مشاريع اتفاقات بين البلدين حول تنمية التعاون بينهما في مجالات السياحة والزراعة.

وصرحت فالنتينا ماتفينكو رئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي، التي قامت بزيارة تركمانستان في منتصف سبتمبر الماضي، بأن الطرفين الروسي والتركماني أعدا مجموعة من الاتفاقات على مستوى الدول، والحكومات، والوكالات، الأمر الذي من شأنه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويبلغ عدد الاتفاقات والمعاهدات المشتركة بين روسيا وتركمانستان، في الوقت الراهن، أكثر من 120 اتفاقية ومعاهدة، أهمها اتفاقية الصداقة والتعاون، الموقعة في 23 إبريل عام 2002، كما تم تأسيس مجالات التجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين بالاستناد على اتفاقية تحمل نفس الاسم وقعت في 30 أغسطس عام 2008، كذلك على اتفاقيات التجارة الحرة بين البلدين الموقعة في 11 نوفمبر عام 1992، وذلك عقب إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 8 إبريل عام 1992.

يذكر أن زيارة بوتين الأخيرة إلى تركمانستان كانت في ديسمبر من عام 2012، بينما كانت مثيلتها للرئيس التركماني إلى روسيا في نوفمبر الماضي.