الخميس 16 مايو 2024

البيت الأبيض يندد بجريمة قتل المرشح الرئاسي الإكوادوري فرناندو فيافيسينسيو

المرشح الرئاسي الإكوادوري فرناندو فيافيسينسيو

عرب وعالم10-8-2023 | 18:34

دار الهلال

ندد البيت الأبيض اليوم الخميس بجريمة قتل المرشح الرئاسي الإكوادوري فرناندو فيافيسينسيو ووصفها بالعمل "العنيف والشنيع". 

وفرضت الإكوادور حال الطوارئ بعدما اغتيل بالرصاص مساء أمس فرناندو فيافيسنسيو، أحد المرشحين الرئيسيين للانتخابات الرئاسية التي تقرّر مع ذلك إبقاؤها في موعدها في 20 أغسطس الجاري.

وقال رئيس الإكوادور جييرمو لاسو عبر خدمة /إكس/ (تويتر) سابقا، "إنّ الجريمة المنظمة ذهبت بعيداً جداً"، معرباً عن صدمته واستنكاره. 

وأضاف "أؤكد لكم أنّ هذه الجريمة لن تبقى من دون عقاب".

وقال الرئيس لاسو في كلمة بثت عبر يوتيوب "إنّ القوات المسلّحة في حالة تعبئة عبر الأراضي الوطنية لضمان أمن المواطنين والهدوء في البلاد وانتخابات حرة وديموقراطية في 20 أغسطس".

وقتل المرشح البالغ 59 عاماً وهو صحافي عند خروجه من قاعة رياضية في شمال العاصمة بعد لقاء انتخابي ، وهو كان من بين ثمانية مرشحين للانتخابات الرئاسية.

وكان معروفاً بتنديده بعمليات الفساد ولا سيما تلك العائدة لحكومة الرئيس السابق اليساري رافاييل كوريا بين عامى 2007 و2017 الذي حُكم عليه غيابياً بالسجن ثماني سنوات واللاجئ في بلجيكا.

وكان في المرتبة الثانية في استطلاعات رأي الناخبين مع نحو 13 % من الأصوات بحسب آخر استطلاعات معهد سيداتوس، وراء المحامية لويسا جونزاليس القريبة من كوريا مع 26,6 %.

وعند إعلان مقتله، أعلنت لويسا جونزاليس وزعيم السكان الأصليين اليساري ياكو بيريس الثالث في استطلاعات الرأي ونائب الرئيس السابق اليميني أوتو سونهولسنر واليميني يان توبيك، تعليق حملاتهم الانتخابية.

وأشارت النيابة العامة إلى وقوع تسعة جرحى من بينهم مرشحة إلى البرلمان وشرطيان في الهجوم، كما قتل أحد المهاجمين برصاص حرّاس.

وكان المرشح الوسطي البالغ 59 عاما واحدا من ثمانية مرشحين في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في 20 أغسطس.