الإثنين 1 يوليو 2024

«11 حقًّا و20 واجبًا».. تفاصيل ميثاق الشرف الإعلامي

2-10-2017 | 19:03


قال الإعلامي إبراهيم الصياد عضو لجنة ميثاق الشرف الإعلامي، اليوم الإثنين، إن ميثاق الشرف الذي أقرته اللجنة، يعد من أفضل المواثيق الإعلامية، خصوصًا أننا اطّلعنا إلى معظم المواثيق العالمية واخترنا أفضلها،  ليتماشى مع الإعلام المصري بجناحَيه الخاص وإعلام الشعب.

وأشار الصياد إلى أن الميثاق يتضمن مبادئ عامة وحقوقًا وواجبات، منها 11 حقًّا للإعلامي و20 واجبًا، وهو موجه إلى إعلام الإذاعة والتليفزيون، سواء العام أم الخاص، لا إلى المؤسسات الإعلامية.

وقال عضو لجنة ميثاق الشرف الإعلامي: إن أهم ما ركزنا عليه في هذه الحقوق كان حق الإعلامي في الإبداع والتعبير، وكذلك حقه في الحصول على المعلومات من مصادرها دون أن يُسأل عن هذه المصادر، أما واجباته فيجب أن يكون متوازنًا وموضوعيًّا وأن يراعي الأمن القومي المصري والمصلحة العامة للبلاد، وكذلك عدم الخلط بين الإعلان والإعلام.

وأضاف الصياد قائلًا: على الإعلامي التزام عدم التعرض للمسائل الشخصية، وعدم إبداء رأيه في الموضوعات المعروضة على القضاء، وفي كل الأحوال الميثاق يحترم الدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، موضحًا أن الأشياء المهمة التي أقرها ميثاق الشرف الإعلامي أن تكون نقابة الإعلاميين هي الكيان الشرعي الوحيد الممثل لإعلاميّ مصر.